أكراد سورية يستعدون لأول انتخابات في مناطق سيطرتهم

أقر الأكراد في 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي دستورا للنظام الفيدرالي أطلقوا عليه "العقد الاجتماعي"، كما وضعوا قانونا للانتخابات يحدد سن الاقتراع بـ18 عاما.

أكراد سورية يستعدون لأول انتخابات في مناطق سيطرتهم

جانب من اجتماع القامشلي، اليوم السبت (أ.ف.ب)

يستعد أكراد سورية لإجراء أول انتخابات في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد الشهر المقبل، عبر عقد سلسلة اجتماعات لممثلين محليين لتعريفهم بآلية الاقتراع ومراحل الانتخاب، وفق ما أوضحت مسؤولة، السبت، لوكالة "فرانس برس".

ومن المقرر أن يجري الأكراد انتخابات على ثلاث مراحل تبدأ في 22 أيلول/سبتمبر المقبل.

وقالت الرئيسة المشتركة للمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي، هدية يوسف، لفرانس برس، على هامش مشاركتها في اجتماع عقد السبت في مدينة القامشلي بمشاركة ممثلين عن أحزاب كردية وعربية وسريانية وغيرها: "نقوم خلال هذه الفترة بشرح العملية الانتخابية بحيث نعقد اجتماعات مع المجالس (المحلية) والمكونات (الاجتماعية)" لتوضيح مسار الآلية الانتخابية.

وفي آذار/مارس 2016، أعلن الأكراد النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سورية، وقسموها إلى ثلاثة أقاليم هي الجزيرة (شمال شرق) والفرات (شمال وسط) وعفرين (شمال غرب).

وبحسب الوكالة الفرنسية في تقريرها، "سيتم في المرحلة الأولى، انتخاب الرئاسات المشتركة (كل رئاسة تضم رجل وامرأة) لما يطلق عليه "الكومونات" أي الأحياء، وفي المرحلة الثانية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، سيتم انتخاب مجالس محلية للنواحي والمقاطعات التي يتألف منها كل أقليم، على أن يصار في المرحلة الثالثة والنهائية في 19 كانون الثاني/يناير إلى انتخاب "مؤتمر الشعوب الديموقراطية" لكل أقليم من الأقاليم الثلاثة التي ستتمتع بصلاحيات تشريعية محلية".

كما سيتم "في اليوم نفسه انتخاب "مؤتمر الشعوب الديموقراطية" العام الذي سيكون بمثابة برلمان عام على رأس مهماته تشريع القوانين ورسم السياسة العامة للنظام الفيدرالي"، يوضح التقرير ذاته.

وتشرح يوسف للوكالة أن لمجالس شعوب الأقاليم "صلاحيات ضمن حدود الأقليم وسن القوانين في ما يتعلق به على ألا يتعارض ذلك مع قوانين مؤتمر الشعوب الديموقراطية الذي له "السلطة الأعلى" ويضم ممثلين عن الأقاليم الثلاثة".

هدية يوسف أثناء اجتماع القامشلي 26 أب/اغسطس 2017 (أ.ف.ب)

ويتم انتخاب أعضاء المجالس المحلية (مجالس المرحلتين الأولى والثانية) كل سنتين، فيما حددت مدة ولاية مؤتمرات الشعوب بأربع سنوات.

وستشرف "المفوضية العليا للانتخابات" على سير عملية الاقتراع، بحسب اليوسف التي أوضحت: "دعينا المجتمع الدولي للإشراف والمجيء إلى شمال سورية وحضور الانتخابات".

وكان الأكراد أقروا في 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي دستورا للنظام الفيدرالي أطلقوا عليه "العقد الاجتماعي"، كما وضعوا قانونا للانتخابات يحدد سن الاقتراع بـ18 عاما.

واعتبرت يوسف أن الهدف من النظام الفيدرالي، الذي تعارضه الحكومة والمعارضة السورية على حد سواء، ليس تقسيم سورية.

وقالت: "نظامنا فيدرالي على المستوى الجغرافي ولا يهدف إلى تقسيم سورية"، مضيفة أن "الاعتراضات التي تخرج من قبل النظام والأطراف المعارضة تقول إنهم ليسوا مع تقسيم سورية، ونحن أيضاً لسنا مع تقسيم سورية"، على حد تعبيرها.

 

التعليقات