وفد النظام يقول إن جنيف8 قد "انتهى وسيغادر غدا"

وفد النظام يقول إن جنيف8 قد "انتهى وسيغادر غدا"
(الأناضول)

قال رئيس وفد النظام السوري إلى جولة المباحثات الثامنة في جنيف، بشار الجعفري، إنه "بالنسبة لنا كوفد حكومي فقد انتهت جولة المحادثات وسنغادر جنيف غدا (السبت)، أما دي ميستورا بصفته مبعوثا امميا فهو يعلن ما يريد ونحن أبلغناه رسميا أننا سنغادر غدا إلى دمشق فأرسل لنا مذكرة الليلة الماضية يدعونا فيها إلى جولة جديدة في جنيف".

وجاءت تصريحات الجعفري هذه ردا على بيان للمعارضة السورية في مؤتمرها "الرياض 2" الشهر الماضي والذي قالت فيه إنه لا يمكن أن يكون للرئيس بشار الأسد دور في أي فترة انتقالية.

وقال الجعفري للصحفيين بعد المحادثات "نحن نرى أن اللغة التي استخدمت في بيان الرياض 2 هو عبارة عن شروط مسبقة. لغة بيان الرياض 2 بالنسبة لنا عودة للوراء.. نكوص إلى الوراء... نحن نعتبر بيان الرياض مرفوض جملة وتفصيلا ... ولن ندخل في محادثات مباشرة ما دام هذا البيان قائما".

وردا على سؤال حول إمكانية عودة الوفد إلى جنيف الثلاثاء القادم قال الجعفري “دمشق هي التي ستقرر".

يشار إلى أن وفد النظام كان وصل إلى جنيف بعد تأخر يوم واحد احتجاجاً على تصريحات لرئيس وفد المعارضة وبيان المشاركين في اجتماع الرياض المتمسكة بمطلب تنحي الأسد قبل المضي في الانتقال السياسي.

وبنهاية اليوم تكون اجتماعات القسم الأول من "جنيف 8" قد اكتملت، على أن تستأنف الأسبوع المقبل، يعود خلالها جزء من وفد المعارضة، على أن يرجع لاحقا للمشاركة في المفاوضات.

وقال دي ميستورا أمس، إنه ونتيجة لتأجيل مؤتمر سوتشي في روسيا، فإن الفرصة باتت متوافرة للاستمرار في جولة "جنيف 8" حتى 15 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وتناقش المباحثات ورقة المبادئ الأساسية، والمسائل الدستورية والانتخابات.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018