جديدة المكر: مقتل عبد الكريم بصل برصاص الشرطة

زعمت الشرطة أن الرجل كان يحمل أداة حادة أراد مهاجمة أحد المشاركين في الشجار، فيما نفى شهود عيان رواية الشرطة وقال إنها "غير صحيحة، الشرطة قتلت مواطنا عربيا بدم بارد، ولم يحمل أداة حادة".

جديدة المكر: مقتل عبد الكريم بصل برصاص الشرطة

ضحية رصاص الشرطة عبد الكريم سميح بصل

قتلت الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم السبت، عبد الكريم سميح بصل (59 عاما) من بلدة جديدة المكر، بعد أن وصلت لموقع نشب فيه شجار.

وزعمت الشرطة أن بصل كان يحمل أداة حادة وأراد مهاجمة أحد الضالعين في الشجار، فيما نفى شهود عيان رواية الشرطة وقالوا إنها "غير صحيحة، الشرطة قتلت مواطنا عربيا بدم بارد، ولم يحمل أداة حادة".

عائلة ضحية جريمة القتل تفنّد رواية الشرطة

أصدرت عائلة الضحية عبد الكريم سميح بصل، بيانا قالت فيه إننا "نعلن رفضنا التام للرواية التي قدمتها الشرطة بخصوص ظروف مقتل ابننا. وفقا لادعاء الشرطة، كان المرحوم يحمل آلة حادة، وهو ما دفع أحد عناصرها لاستخدام السلاح ضده، مما أدى إلى وفاته. نحن كعائلة نشدد على أن هذه الأحداث لم تحدث بالشكل الذي تصوره الشرطة. نؤكد أن الشرطة هي من قامت بالاستفزاز والتصعيد، مما أجج الوضع وأدى إلى الاعتداء على أفراد عائلتنا، بما في ذلك القتل البارد لابننا بثلاث رصاصات في القسم العلوي، واحدة منها أصابت قلبه مباشرة".

وأضاف البيان إن "مجرد حمل عبد الكريم لآلة حادة - وهو افتراض غير مثبت - لا يبرر بأي حال من الأحوال استخدام القوة المميتة بمثل هذه السهولة، ونسأل: ألم يكن بإمكان الشرطي المدرب أن يتخذ إجراءً أقل فتكا لمواجهة الموقف المزعوم؟ لماذا لم يتم التصويب نحو القسم السفلي من جسمه إن كان الهدف هو إبعاد خطر مفترض؟".

وأشارت العائلة في بيانها إلى أن "الحادث المؤسف يعكس بوضوح سياسة عدائية مستمرة تجاه المواطنين العرب، متأثرة بتصريحات وعقائد متطرفة تتبناها قيادات عليا في الشرطة. إن التصريحات التي تشير إلى أن ‘العربي الجيد هو العربي الميت‘ تدل على عقيدة خطيرة وتحيز لا يمكن قبوله. نطالب بتحقيق شامل ومستقل لكشف الحقائق ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل الشنيع ولتحقيق العدالة لعبد الكريم وللعائلة".

وكان قد أُصيب الشاب برصاص الشرطة بجراح خطيرة ثمّ نقل إلى مستشفى نهريا لتلقي الإسعاف الأولي وأعلن عن وفاته لاحقا في المستشفى.

وفي 12 نيسان/ أبريل، قتل يعقوب طوخي، في الخمسينيات من عمره، برصاص شرطي كان بزي مدني في مدينة يافا.

تجمع جديدة المكر يستنكر الجريمة ويطالب بإنزال أشد العقوبة ضد الشرطي القاتل

أعرب تجمع جديدة المكر عن شجبه واستنكاره بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبها شرطي بحق الشهيد عبد الكريم سميح بصل (55 عاما)، مؤكدا رفضه التام لرواية الشرطة بشأن ملابسات قتلها للشهيد؛ حسبما جاء في بيان له.

وأضاف أن "هذه الجريمة تؤكد العنف الذي تمارسه الشرطة ضد أبناء مجتمعنا العربي الفلسطيني في البلاد، كما أنها تستسهل الضغط على الزناد وإطلاق الرصاص على أبنائنا بهدف القتل".

وطالب تجمع جديدة المكر بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة، كما دعا المجلس المحلي إلى عقد جلسة طارئة لبحث واتخاذ الخطوات اللازمة.

التعليقات