أبو الغيط: هناك فرص لنجاح عقد انتخابات في ليبيا

أبو الغيط: هناك فرص لنجاح عقد انتخابات في ليبيا
أرشيفية (أ ب)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، إن "فشل إجراء الانتخابات الليبية، قبل نهاية العام سيمدد الأزمة ويؤثر عليها".

وجاءت تصريحات أبو الغيط هذه عقب اجتماع المجموعة الرباعية بالقاهرة لبحث الأزمة الليبية.

وقال أبو الغيط في المؤتمر، إن "المسألة الليبية بالغة التعقيد، وهناك تفكير على التركيز على عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال الشهور المتبقية من العام الجاري".

وشدد أبو الغيط عل وجود "فرص" لنجاح عقد الانتخابات قبل نهاية العام.

وأشار أبو الغيط إلى أن "الأمم المتحدة هي رأس الحربة في المصالحة الليبية، ويدعمها الاتحادين الأوروبي والإفريقي والجامعة العربية".

وتضم الرباعية كلا من أبو الغيط، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فدريكا موغريني، والممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، غسان سلامة، ورئيس بوروندي الأسبق والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى مالي والساحل، بيير بويويا.

وبحثت الرباعية، آخر المستجدات الأمنية والسياسية على الساحة الليبية منذ انعقاد الاجتماع الأخير للمجموعة في نيويورك في أيلول/سبتمبر الماضي، كما استعرض المشاركون التقدم المحرز في سبيل تنفيذ خطة العمل التي أطلقتها الأمم المتحدة لحلحلة العملية السياسية والتي تتأسس على التنفيذ التوافقي للنقاط الخلافية في اتفاق "الصخيرات"، الذي عقد في كانون الأول/ ديسمبر 2015، بالإضافة إلى المساهمة في عقد ملتقى "وطني جامع" يساهم في دفع الوحدة والمصالحة الوطنية بين اللليبيين، وعقد استفتاء دستوري وانتخابات تشريعية ورئاسية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018