وفاة مرجان سالم صاحب "فتوى هدم الأهرامات"

وفاة مرجان سالم صاحب "فتوى هدم الأهرامات"
مرجان سالم "أفتى" بهدم الأهرامات

قالت مصادر أمنية مصرية إن القيادي السلفي الجهادي مرجان سالم صاحب فتوى هدم الأهرامات توفي اليوم الأربعاء داخل سجن العقرب شديد الحراسة في القاهرة.

وأضافت المصادر أن سالم الذي يعتقد أنه في العقد السادس من العمر توفي لأسباب طبيعية، وكان محبوسا على ذمة قضية أمن دولة بتهم من بينها تشكيل تنظيم مسلح والاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة في قتل مجموعة من عناصر الجيش والشرطة في سيناء.

وذكرت المصادر أنه اعتقل في سيناء في أيلول/ سبتمبر 2013 بعد شهور قليلة من عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وأعلنت رابطة أسر المعتقلين بسجن العقرب، اليوم الأربعاء، أ وفاة مرجان سالم الجوهري، عضو 'مجلس شورى تنظيم الجهاد في مصر' سابقا، نتيجة ما وصفته بـ'الإهمال الطبي'.

وأيد المحامي المصري خالد المصري، المختص بقضايا الإسلاميين، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' الادعاء بوجود إهمال طبي في 'سجن العقرب'.

ولسالم فتوى شهيرة توجب هدم الأهرامات. ووفقا للمصادر الأمنية سبق له السفر إلى أفغانستان وسوريا وعاد لمصر في 2011.وأضافت المصادر أن سالم يوصف بأنه الأب الروحي لفكر السلفية الجهادية وله كتب ومؤلفات ساهمت في تشكيل هذا الفكر من أهمها (الجهاد في سبيل الله - آداب وأحكام).

وتقول المصادر إن سالم ومحمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري كانا يشكلان حلقة الوصل بين عناصر التنظيم في مصر والخارج.

وفي حزيران/ يونيو الماضي قالت مصادر أمنية إن الإسلامي المتشدد نبيل المغربي المحتجز على ذمة المحاكمة بتهم تتصل بتفجيرات منسوبة للقاعدة توفي في المستشفى.

وكانت السلطات أفرجت عن المغربي في 2012 بعد أن أمضى 31 عاما في السجن لإدانته في قضية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية