نظام السيسي يواصل قمع الوجوه الإعلامية الناقدة

قالت مصادر في مطار القاهرة إنّ السّلطات المصريّة رحّلت مذيعة التّلفزيون اللبنانيّة الشّهيرة، ليليان داود، مساء أمس الإثنين، بعد ساعات من إعلانها إنهاء تعاقدها مع قناة أون.تي.في التّلفزيونيّة المصريّة الخاصّة.

نظام السيسي يواصل قمع الوجوه الإعلامية الناقدة

قالت مصادر في مطار القاهرة إنّ السّلطات المصريّة رحّلت مذيعة التّلفزيون اللبنانيّة الشّهيرة، ليليان داود، مساء أمس الإثنين، بعد ساعات من إعلانها إنهاء تعاقدها مع قناة أون.تي.في التّلفزيونيّة المصريّة الخاصّة.

وقالت المصادر إنّ رجال أمن جاؤوا بها إلى المطار من منزلها، واستقلّت طائرة شركة مصر للطيران المتّجهة إلى بيروت.

وجاء ترحيل داود التي كانت تقدّم برنامج 'الصّورة الكاملة' الحواريّ، الذي يناقش قضايا سياسيّة، ضمن حملة متصاعدة على وسائل الإعلام شهدت إلقاء القبض على عشرات الصّحافيّين ومحاكمتهم والحكم على عدد منهم.

وتوقّف بثّ برنامج الصّورة الكاملة على شاشة قناة أون.تي.في بعد أن باعها رجل الأعمال البارز نجيب ساويرس في أيّار/مايو.

وبعد احتجازها مساء الإثنين، قال رئيس تحرير البرنامج، عامر تمام 'هذه حملة ضدّ الإعلام المحترم، وضدّ الصّحافة الحرّة، كلّ ما فعلناه أنّنا كنّا نقدّم إعلامًا محترمًا، نحترم فيه عقل المشاهد ونمجّد فيه مبادئ الأخلاقيّات والمهنيّة والحياة، كنّا نعمل شيئًا بشكل محترم.'

وقال تمام عقب ترحيلها 'قالت لي قبل أن تستقلّ الطّائرة، إنّهم خيّروها بين السّفر إلى بريطانيا التي تحمل جنسيّتها أيضًا وبين السّفر إلى بيروت وإنّها اختارت بيروت.'

وأضاف 'قالت لي إنّها بخير.'

ولاقى برنامج 'الصّورة الكاملة' إشادة، كما لاقى انتقادات له لتغطيته المثيرة للجدل للقضايا السّياسيّة المصريّة التي نادرًا ما تتناولها برامج التّلفزيون الموالية للحكومة على هذا النّحو.

وقالت مصادر أمنيّة إنّ شرطة الجوازات اصطحبت داود من منزلها إلى المطار، قائلة إنّ تأشيرة الإقامة الخاصّة بها انتهت بعد إنهاء تعاقدها مع القناة.

وكانت داود قد كتبت في حسابها على تويتر مساء اليوم تقول 'أعلن إنهاء تعاقدي رسميًّا مع 'أون.تي.في مصر'، بعد 5 سنوات بدأناها حزيران/يونيو 2011.'

وقد روى الكاتب الصّحافيّ، خالد البري، تفاصيل إلقاء القبض على زوجته السّابقة، الإعلامية ليليان داوود، بعد ساعات من إنهاء تعاقدها مع قناة أون.تي.في.

وقال البريّ على حسابه الشّخصيّ على فيسبوك، الاثنين، إنّ 'من حوالي ساعة ونص شرطة الجوازات رَحّلت المذيعة ليلان داوود.. ليليان مضت النهاردة على إنهاء التعاقد مع قناة أون.تي.في واللي كانت بموجبه حاصلة على الإقامة'.

وأضاف 'بعدها بنص ساعة بالضبط جم على بيتها.. طبعا ليليان من حقّها الإقامة قانونًا لأنها زوجتي السّابقة، يعني متزوّجة مصريّ لمدة 6 سنين وعندها بنت مصريّة، لكن حسب ما قالوا الأوامر جاية من مكتب السّيسي شخصيًّا.. فاضي الله يعينه'.

وتابع البري 'ادوها بالضّبط 5 دقائق.. رفضوا انها تاخد معاها غير محفظتها وكمان رفضوا يخلونا نتصل بمحامي وبالسفارة بتاعتها'.

وقال البري 'بالصدفة النهاردة عيد ميلادي فكنت معدي آخد بنتي نفطر سوا ، وحصل الموضوع كله قدامي، البنت طبعا مرعوية إنما هي دلوقتي كويسة وموجودة معايا.. شكرًا يا مصر لحد كده!!'.

وقال المسؤول الأمني لمصراوي إن 'عددا من قوات الأمن كان في انتظارها قرب منزلها وفور وصولها ألقوا القبض عليها.

وصرّح عضو الحزب الدّيمقراطيّ الاجتماعيّ، المحامي زياد العليمي، إنّ ثمانية رجال قالوا إنّهم من مباحث الجوازات ألقوا القبض على داوود من منزلها، الاثنين.

وأضاف العليمي إنّ عملية القبض تأتي بعد الاتّفاق على إنهاء تعاقد ليليان داوود مع أون.تي.في، التي قام بشرائها مؤخّرًا رجل الأعمال، أحمد أبو هشيمة.

وأكّد رئيس تحرير برنامج 'مانشيت' على قناة أون.تي.في، الصّحافيّ محمّد الجارحي، القبض على الإعلاميّة ليليان داوود المتزوّجة من مصريّ.

 

التعليقات