العاصمة العراقية بغداد تتعرض لموجات من القصف الصاروخي المجدد

العاصمة العراقية بغداد تتعرض لموجات من القصف الصاروخي المجدد

تعرضت العاصمة العراقية بغداد لقصف صاروخي مجدد من قبل الطائرات الأمريكية. كما تدور اشتباكات مدفعية عنيفية على ضواحي بغداد الشرقية والغربية، كما تدور مواجهات عنيفة بين قوات المقاومة العراقية والقوات الأمريكية البريطانية الغازية للسيطرة على جسر فوق نهر دجلة قريبا من بغداد.

وفي حادثة شمال مدينة نجف أصيب ثلاثة جنود أمريكان بنيران زميل لهم حين كان ينظف سلاحه.

وكنا قد نشرنا خلال اليوم عن حادثة تعرض القافلة الدبلوماسية الروسية الى القصف خلال خروجها من بغداد باتجاه الحدود السورية والتي ادت الى اصابة السفير الروسي ومساعده وسائقه بجراح وصفت انها بسيطة.

وكان المتحدث باسم القيادة الوسطى للقوات الأمريكية قد صرح من مقر القيادة في السيلية ان قواته كانت على علم بخروج هذه القافلة لكنها نفى ان يكون على علم بمصدر القصف.

وفي وقت لاحق قام وزير الخارجية الأمريكي كولن باول قد اتصل بنظيره الروسي ايغور ايفانوف واعرب عن اسفه لهذه الحادثة واصفا ايها بالعمل الخاطئ غير المتعمد.

وقد جرت هذه الحادثة خلال قيام كونداليسا رايس مستشارة الامن القومي للرئيس الأمريكي بزيارة الى روسيا لبحث مسألة الحرب على العراق. وفي هذا السياق صرحت مصادر روسية ان في حالة اتضاح ان القصف جاء من مصادر أمريكية فسوف تنتظر رايس غدا مباحثات صعبة للغاية.


وفي وقت سابق صرحت المصادر البريطانية العسكرية عن توغل قواتها الى وسط مدينة البصرة جنوبي العراق والسيطرة عليها. وكانت منطقة الزيونة في البصرة قد تعرضت للقصف بالمدافع الثقيلة، حيث سقطت ما لا يقل عن 12 قذيفة هاون على حي سكني في شارع سعدون، كما تم قصف حي المنصور في بغداد وهو من الأحياء السكنية الراقية في بغداد.

وتحدثت الأنباء على توغل الدبابات العسكرية البريطانية في مركز مدينة البصرة مدعية ان القوات البريطانية الغازية احتلت المنطقة بالكامل.

أما على الجبهة الشمالية فقد تحدثت الأنباء على قيام القوات العراقية باخلاء معسكر دوميز الواقع على الطريق بين مدينة دهوك والموصل. وقد قامت قوات البشرمغة الكردية والقوات الأجنبية الغازية بالسيطرة على المعسكر بعد اخلائه تماما.

وفي مؤتمره الصحفي اليومي عاد وزير الاعلام العراقي، السيد محمد سعيد الصحاف، وأكد عن دحر القوات الأمريكية من منطقة مطار صدام الدولي قرب العاصمة بغداد. كما تم عرض ما الحقته المقاومة العراقية بالقوات الأمريكية الغازية خلال المعارك على المطار خلال ليلة أمس.

وقد صرح الصحاف بنجاح المقاومة العراقية بتدمير 6 دبابات أمريكية واعطاب 10 أخرى وقتل 50 جنديا أمريكيا خلال معارك أمس. كما قامت السلطات العراقية باصطحاب الصحفيين في جولة اعلامية الى منطقة المطار حيث توقفت على بعد 10 كم من المطار واطلعت الصحفيين على الدبابات والآليات الأمريكية التي تم تدميرها أو اعطابها.

وعلى صعيد آخر، أفادت الأنباء ان ست سفن حربية أمريكية محملة بالمعدات الثقيلة قد عبرت حلال اليومين الاخيرين قناة السويس المصرية متوجهة نحو الخليج. وفي نفس السياق نشرت المعارضة السعودية أنباء عن قيام القوات الغازية باستعمال الأراضي السعودية وقواعدها لشن الغارات على العراق وخاصة قاعدة الأمير سلطان بن عبد العزيز. لكن المصادر السعودية نفت هذا الخبر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018