لائحة أمريكية لاعتقال 55 قيادة عراقية وما تسمى بـ "المعارضة العراقية" تجتمع في الناصرية

لائحة أمريكية لاعتقال 55 قيادة عراقية وما تسمى بـ "المعارضة العراقية" تجتمع في الناصرية

ناشد الجنرال فنست بروكس اليوم، الجمعة من مقر القيادة الأمريكية الوسطى في قطر أن الولايات المتحدة المواطنين العراقيين بمساعدتها في إلقاء القبض على كبار المسئولين العراقيين.وأعلن الجنرال فنسنت ان الادارة الامريكية وضعت لائحة بـ 55 مطلوبا من كبار المسؤولين العراقيين، مشيرا الى ان " قادة عراقيين يحاولون الهرب وإن القوات الأمريكية تسيطر على معبر حدودي إلى سوريا". وزعم فنسنت أن مواطنين عراقيين قاموا بإبلاغ القوات الأمريكية بمحاولة هرب بعض القادة العراقيين من البلاد برا. كما أفاد أن القوات الأمريكية تسعى للسيطرة على الوضع الأمني كما تسعى لتأمين حقول النفط و إزالة الألغام، مضيفا أن القوات الأميركية تسيطر على طريق سريع يربط العراق مع الحدود السورية، مشيرا إلى أن هناك مناطق في الشمال لم تدخلها القوات الأميركية إلى الآن بسبب وجود قوات موالية للنظام فيها.

في غضون ذلك، وبعد أن سيطرت حالة من الفوضى الكاملة على المدن العراقية التي دخلتها القوات الأمريكية والكردية ، بعد أن اختفت السلطات الأمنية والتنظيمية في تلك المدن ، قال متحدث باسم الجيش الأمريكي اليوم الجمعة إن مبعوث البيت الأبيض الخاص زلماي خليل زاد سيرأس اجتماعا لمجموعة من العراقيين البارزين الأسبوع القادم لبحث مستقبل العراق. وقال الكابتن فرانك ثورب وهو أحد المتحدثين العسكريين في مقر القيادة المركزية بقطر إنه لا يستطيع تأكيد صحة ما أعلنه مصدر عراقي في المنفى من أن اجتماع المعارضين لحكم صدام حسين سيعقد يوم الثلاثاء القادم في مدينة الناصرية بجنوب العراق. وأضاف ثورب "غالبية المشاركين في الاجتماع من داخل العراق وسيشارك أيضا أناس من خارج العراق عائدين إلى بلادهم." ولم يستطع ثورب أن يؤكد أيضا ما إذا كان أحمد الجلبي رئيس المجلس الوطني العراقي سيحضر الاجتماع.

وقال ثورب عن الاجتماع "انه سيسمح بمناقشات أولوية حول المبادئ التي سيقوم عليها نظام يحكم فيه العراقيون أنفسهم في المستقبل. سيرأسه الدكتور زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص للعراق."

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018