الهيئة العربية للطاقة الذرية تحذر من تلوث اشعاعي في العراق

الهيئة العربية للطاقة الذرية تحذر من تلوث اشعاعي في العراق

اعلن كويشيرو ماتسورا المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم " يونيسكو " اليوم في باريس انشاء " صندوق خاص للتراث العراقي " واقترح اتخاذ تدابير عاجلة لحماية هذا التراث.

واوضح ماتسورا لدى افتتاح مؤتمر يجمع نحو ثلاثين خبيرا دوليا ان هذا الصندوق الخاص سيغذى باشتراكات العديد من الدول منها ايطاليا التي قدمت مساهمة بقيمة 400 الف دولار وكذلك دول اخرى تكبر لائحتها يوما بعد يوم مثل قطر وفرنسا والمانيا وبريطانيا ومصر اضافة الى مؤسسات مختلفة.

واكد ان تدابير عاجلة تفرض نفسها مثل انشاء السلطات المحلية وعلى كل الاراضي العراقية " شرطة للتراث " تكلف السهر على المواقع والمؤسسات الثقافية بما في ذلك المكتبات والمباني التي تضم المحفوظات.

ولفت المدير العام لليونسكو الى ان الوضع غامض جدا بالتأكيد في العراق لكن لدينا للاسف حقائق مقلقة مثل نهب متحفى بغداد والموصل واحراق المكتبة الوطنية". واكد انه يستعد ليطلب من الامين العام للامم المتحدة طرح مسالة الاتجار غير المشروع على مجلس الامن الدولي بغية تبني قرار يفرض حظرا لفترة محددة على اقتناء اي قطعة ثقافية اتية من العراق وان يطلب في حال حصول عمليات اقتناء او تصدير كهذه اعادة مثل هذه الممتلكات الثقافية الى العراق.

وبدورها، طالبت الهيئة العربية للطاقة الذرية تدعو بحماية المختبرات العراقية. فقد ناشد الدكتور محمود نصر الدين المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية العمل من خلال الوكالة والامم المتحدة على حماية المختبرات العلمية في المؤسسات العراقية لاسيما تلك التي تحوى مواد مشعة.

ونبه الدكتور نصر الدين في رسالة وجهها الى الدكتور البرادعي واشارت اليها وكالة الانباء القطرية اليوم الى ان اعمال السلب والنهب التي تعرضت لها الجامعات والمختبرات العراقية الى ان خروج المواد المشعة من هذه المؤسسات والمختبرات المستخدمة للبحث والتدريس سيؤدي الى زيادة المشاكل الصحية والبيئية التي يعاني منها الشعب العراقي هذه الايام ..واعرب عن ثقته في ان الجهود التي ستبذل في هذا الصدد سيكون لها الاثر الكبير في الحفاظ على البنى التحتية العلمية للعراق فضلا عن تجنيب الشعب العراقي وبيئته المزيد من التلوث الاشعاعي الخطير.

يذكر ان الهيئة العربية للطاقة الذرية تتخذ من تونس مقرا دائما لها .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018