مقتل أكثر من 52 شخصا في اشتباكات مسلحة في كربلاء ..

مقتل أكثر من 52 شخصا في اشتباكات مسلحة في كربلاء ..

قال مصدر أمني رفيع في بغداد إن 52 شخصا قتلوا وأصيب 206 في يوم من الاشتباكات الضارية بين قوات الامن ومسلحين في مدينة كربلاء يوم الثلاثاء.

واندلعت الاشتباكات خلال مناسبة دينية كبيرة حضرها مئات الالاف من المسلمين الشيعة.

,أمرت الشرطة مئات الالاف من زوار العتبات المقدسة في مدينة كربلاء بمغادرة المدينة يوم الثلاثاء مع استعار المعارك بين قوات الامن العراقية ومسلحين بالقرب من مزارين من أقدس المزارات الشيعية.

وقال مصدر في مستشفى الحسين في كربلاء ان 28 شخصا قتلوا وأصيب 144. وقال مصدر أمني رفيع في بغداد ان 25 شخصا قتلوا وغالبيتهم من رجال الشرطة.

وقال اللواء عبد الكريم خلف المتحدث باسم الداخلية العراقية للتلفزيون الحكومي العراقي ان تعزيزات يجري ارسالها لكربلاء من بغداد والمحافظات المجاورة. وقال ان خمسين شخصا قتلوا وأصيبوا في أعمال العنف الناشبة.

وبدا أن القتال يدور بين مسلحين موالين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قد يكونون أعضاء في ميليشيا جيش المهدي من جهة والشرطة المرتبطة بجماعة سياسية شيعية أخرى هي المجلس الاعلى الاسلامي العراقي على الجانب الاخر.

وفي مؤشر على أن العنف ينتشر قالت الشرطة ان خمسة أشخاص قتلوا بعد ساعات في اشتباك بين ميليشيا جيش المهدي وأنصار منظمة بدر في بغداد.

وقالت الشرطة ان أنصار الصدر أضرموا النار في مكتب تابع للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي في بغداد.

وقبل حلول الليل كان بالامكان سماع دوي نيران كثيفة تتردد من مناطق في المدينة ولكن بعيدا عن ضريحي الامام الحسين والامام العباس.

وقالت الشرطة ان مسلحين يحملون أسلحة الية ومسدسات كانوا يحاولون السيطرة على المنطقة المحيطة بضريحي الامام الحسين والامام العباس. وهما نقطة محورية في الاحتفالات الدينية الجارية يوم الثلاثاء. وقال مصدر اخر في الشرطة ان الشرطة والجيش يسيطرون الان على المنطقة.

وهاجم مسلحون مركزا للشرطة بالقذائف الصاروخية مشعلين النار فيه. وقال حازم الاعرجي المعاون الرفيع للصدر لرويترز من كربلاء ان الاشتباكات اندلعت حينما عارضت الشرطة أن يردد الزوار شعارات مؤيدة للصدر وبدأوا بضربهم. وقال معاون اخر للصدر هو عمار السعيدي ان معاملة الزوار أغضبت الصدريين في كربلاء وأثارت أعمالا انتقامية من قوات الامن.

وجاءت أعمال العنف يوم الثلاثاء بعد اشتباكات وقعت في ساعة متأخرة من الليل بين الشرطة والزوار في المدينة. قال مستشفى محلي ان سبعة من الزوار قتلوا فيها وأصيب 35 اخرون.


"رويترز"

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018