بري يؤكد دعم مبادرة بان كي مون لانتخاب رئيس جديد

بري يؤكد دعم مبادرة بان كي مون لانتخاب رئيس جديد


قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إنه تلقى اتصالا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رحب فيه الأخير بمبادرته الهادفة لإيجاد توافق بين أطراف الأزمة اللبنانية على انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقال بري -وهو أحد أقطاب المعارضة اللبنانية– في مقابلة متلفزة إنه تلقى اتصالا من بان أبلغه فيه دعمه للمبادرة "وشجعني على الاستمرار فيها" مضيفا أنه تلقى دعما مماثلا من الفاتيكان.

وكان بري قد أعلن في 31 أغسطس/آب الماضي أن المعارضة مستعدة للتخلي عن مطالبتها بحكومة وحدة وطنية قبل انتخابات الرئاسة مقابل موافقة الغالبية النيابية على أن انتخاب الرئيس يستوجب نصاب ثلثي مجلس النواب ليتم بعد ذلك التوافق على اسم الرئيس.

ودعا بري في وقت سابق إلى جلسة للبرلمان يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري من أجل الانتخابات الرئاسية التي تبدأ مهلتها الدستورية يوم 24 من الشهر نفسه وتنتهي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، اليوم الأخير من ولاية الرئيس لحود.

ورحبت دول أوروبية وعربية في مقدمها السعودية وفرنسا بمبادرة بري التي لقيت بدورها دعما من حزب الله الطرف الرئيسي في المعارضة.

وردت قوى 14 آذار التي تمثلها الأكثرية النيابية الأربعاء بالموافقة على التوافق على اسم الرئيس شرط البحث فيه بدون شروط، مما يعني تخلي الأكثرية عن إمكان الانتخاب بالأكثرية المطلقة مقابل تخلي المعارضة عن حقها في تعطيل الانتخاب عبر تمسكها بنصاب الثلثين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018