سلطنة عمان تعتزم عقد صفقة اسلحة مع بريطانيا...

-

سلطنة عمان تعتزم عقد صفقة اسلحة مع بريطانيا...
قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الجمعة ان سلطنة عمان أشارت الى أنها تعتزم شراء عدد غير محدد من مقاتلات يوروفايتر.

وأضاف المتحدث ان الصفقة المحتملة تأتي بعد ثلاث سنوات من المحادثات بين براون وقيادات سلطنة عمان. ولم يكشف المتحدث عن تفاصيل بشأن حجم أو توقيت اي صفقة.

وكانت تقارير اعلامية في أواخر 2008 قالت ان عمان تجري محادثات مع بي. ايه.اي سيستمز لشراء 24 طائرة من طراز تايفون تبلغ قيمتها 1.4 مليار جنيه استرليني على الاقل (2.13 مليار دولار).

وتنتج الشركة البريطانية مقاتلات يوروفايتر بالتعاون مع مجموعة فنميكانيكا الايطالية ومجموعة الطيران والفضاء الاوروبية اي.ايه.دي.اس. وتتولى مجموعة بقيادة رولز رويس وام.تي.يو ايرو انجينز الالمانية توريد محركات الطائرات.

وقال متحدث باسم بي.ايه.اي ان الشركة ليس لديها تعليق فوري على الاعلان ولكنها ستصدر بيانا بهذا الصدد في وقت لاحق يوم الجمعة.

واذا تأكدت صحة الاعلان فمن المتوقع ان تعطي الصفقة دفعة لمشروع يوروفايتر بعد سنوات من انعدام اليقين بشأن مدى اقبال البلدان الاوروبية على شراء هذه المقاتلة.

واشترت السعودية 72 طائرة يوروفايتر طراز تايفون عام 2006 وتنظر الهند في شراء الطائرة ضمن عقد لطائرات حربية بقيمة 11 مليار دولار.

التعليقات