نشطاء مصريون يطالبون باعتقال نتنياهو..

نشطاء مصريون يطالبون باعتقال نتنياهو..


تقدم نشطاء سياسيون مصريون ببلاغ إلى النائب العام يطالبون فيه باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمسئولية عن "جرائم الحرب" التي ارتكبتها حكومته في حربي غزة ولبنان.

وذكرت صحيفة "المصريون" في عددها الصادر اليوم (الأحد) أن مساعد وزير الخارجية السابق السفير إبراهيم يسري، والمنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" عبد الحليم قنديل قدما البلاغ إلى مكتب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.
ويتضمن البلاغ الدعوة لاعتقال نتنياهو، لمسئوليته القانونية عن قتل 1500 فلسطيني وإصابة الآلاف في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام الماضي.

ويستند مقدما البلاغ إلى تقرير بعثة الأمم المتحدة برئاسة القاضي ريتشارد جولدستون الذي أدان "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب في غزة، ويطالبان بإعمال القانون الدولي الذي يتفوق على القانون المحلي من حيث الولاية.

وأوضح قنديل في تصريح للصحيفة المصرية أن البلاغ يعد تسجيلاً لموقف سياسي رافض لاستقبال مصر لنتنياهو الذي وصفه بـ "الحقير"، باعتبار ذلك تحديًا لمشاعر الشعب المصري، متوعدًا أي مسئول إسرائيلي يزور القاهرة بالملاحقة باعتباره شريكا في الجرائم التي ترتكبها آلة الحرب الإسرائيلية.

وسبق أن قامت شخصيات معارضة مصرية بالمحاولة ذاتها عندما تقدمت ببلاغ للنائب العام عشية زيارة نتنياهو إلى مصر في كانون الاول / ديسمبر الماضي تطالب بالتحقيق معه في جرائم الحرب التي ارتكبتها حكومته في غزة، وقال مصدر قضائي مصري آنذاك "إنه كانت هناك إمكانية لذلك الاعتقال لو كان وقت الزيارة يسمح بذلك".

ومن المفترض بحسب تقارير صحافية ان يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس المصري حسني مبارك يوم غد الاثنين في منتجع شرم الشيخ " لبحث إحياء عملية التسوية السلمية في الشرق الأوسط".