اتهام عربي لاسرائيل بتفجير قنبلة نيترونية مشعة

اتهام عربي لاسرائيل بتفجير قنبلة نيترونية مشعة

اتهم المؤتمر العربى للفيزياء الحيوية فى ختام اعماله بالقاهرة اليوم، الحكومة الاسرائيلية بتفجير قنبلة نيترونية مشعة احدثت تلويثا نوويا فى عدد من مناطق الشرق الاوسط وعدد من الدول العربية. ودعا المؤتمر وزراء الخارجية العرب الى التعامل الجدى مع القضية والمطالبة بتحقيق دولى فى هذه القضية "لا سيما وان هذا التلوث رصده تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، على حد تعبير المؤتمر.

وحذر المؤتمر في بيانه الختامي، من تعاظم الناتج النووى الاسرائيلى باعتباره يمثل خللا فى ميزان القوى فى منطقة الشرق الاوسط، واكد اهمية التعامل بعين الاعتبار مع ما طرحه الامين العام للجامعة العربية من ضرورة دعم الدول المتقدمة للبرامج النووية العربية السلمية، حيث لا تمنع معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية الدول الموقعة عليها من التعامل مع البرامج النووية السلمية.

ودعا المؤتمر الى ضرورة تقديم شكوى لمجلس الامن الدولى وفضح ممارسات اسرائيل فى مجال البرامج النووية وفضح ممارساتها واستخدامها ذخائر ضد الفلسطينيين يدخل فى تركيبها وتكوينها عناصر مشعة مختلفة ابرزها اليورانيوم 238 واليورانيوم المنضب، الامر الذى من شأنه احداث اثار تدميرية خطيرة تتصل بكافة اوجه التنمية الحضارية والبشرية والاقتصادية فى الاراضى الفلسطينية.

وشدد المؤتمر على ان هذه الاستخدامات الضارة تشكل جرائم حرب واضحة وانه يجب على الجانب العربى التعامل مع هذه القضية بحجم ما تشكله من خطورة وبدء اجراءات قانونية على المستوى الدولى لادانة تل ابيب باعتبار ما تشكله هذه المسالة من جريمة حرب صريحة ضد المدنيين العزل الواقعين تحت الاحتلال.