الجامعة العربية: القوات الامريكية تثير حالة "مرارة" في العراق

الجامعة العربية: القوات الامريكية تثير حالة "مرارة" في العراق

أظهر تقرير للجامعة العربية صدر اليوم (الاثنين)، ان وفد الجامعة العربية الذي زار العراق خلص إلى أن قوات الاحتلال الامريكي وغيرها من القوات تثير حالة من المرارة والتوتر في البلاد لمخالفتها القانون الدولي وانتهاكها لحقوق الانسان.

وأعد الوفد التقرير بعد زيارة للعراق استغرقت نحو أسبوعين قابل خلالها 600 شخصية عراقية بارزة في مختلف أنحاء البلاد.

وقال التقرير "لاحظ الوفد بقلق وأسف حالة المرارة والتوتر التي خلقتها وتخلفها ممارسات قوات الاحتلال."

واستشهد التقرير على ذلك بالغارات التي تشنها تلك القوات والاعتقالات بلا سبب ودون مدة محددة فضلا عن أسلوب التعامل مع فئات واسعة من العراقيين "بشكل لا يتفق مع الاحكام القانونية الدولية ذات الصلة أو مع مواثيق حقوق الانسان".

وذكر الوفد أراء الجماعات العراقية المختلفة بشأن مستقبل بلادها دون اتخاذ موقف. ففي معرض الحديث عن مسألة الفيدرالية على سبيل المثال أشار الوفد إلى طلب الاكراد المزيد من الحكم الذاتي وإلى مخاوف السنة من أن يؤدي ذلك إلى تقسيم العراق.

كما أوصى الوفد بأن يعين الامين العام للجامعة مبعوثا خاصا في العراق إلى أن ينتهي العراقيون من الاتفاق على دستور دائم جديد أو تشكيل حكومة وطنية واستقرار الأوضاع في البلاد. كما أوصى أيضا بفتح مكتب مؤقت للجامعة في العراق للاسهام في دعم عمل الجامعة هناك من أجل "تأمين دور واضح للجامعة العربية في العملية السياسية بما يخدم مصلحة العراق".

وأشار التقرير دون تعقيب إلى انتقاد العراقيين لرد الفعل العربي على الأحداث في العراق.

وقال إن من العراقيين "من يلوم العرب على مساندتهم أو عدم تدخلهم لمنع النظام السابق من ارتكاب ما ينسب إليه من ممارسات قمعية وهناك من يلوم العرب لعدم قدرتهم على منع الحرب التي شنت على العراق في مارس 2003 وهناك من يلوم العرب لعدم استطاعتهم التدخل والتأثير في الممارسات الحالية التي يواجهها العراقيون من جانب قوات الاحتلال."