القذافي: الغرب لم يعوضنا عن تخلينا عن برنامجنا النووي..

القذافي: الغرب لم يعوضنا عن تخلينا عن برنامجنا النووي..

قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن بلاده لم تحصل على التعويضات المناسبة مقابل تخليها عن برنامجها للأسلحة النووية مما قد يلقي بظلاله على تعاطي كوريا الشمالية وإيران مع المطالب الأمريكية.

وقال القذافي إن الغرب لم يعوض بلاده بشكل كاف لأنها لم تحول برنامجها للأسلحة النووية إلى آخر سلمي كما تعهد.
وقال القذافي في حديث لبي بي سي إن فشل الولايات المتحدة وغيرها من القوى العظمى في تعويض بلاده قد جعل كلا من إيران وكوريا الشمالية تترددان في اقتفاء نهجها، إن هذا يعني أن الغرب خسر نقطة قوة في تفاوضه مع إيران وكوريا الشمالية.

وكانت ليبيا قد تنازلت عن برنامجها للأسلحة النووية عام 2003 مما جعل الولايات المتحدة تشطب اسمها من قائمة الدول التي تعتبرها " ترعى الإرهاب" وإعادة العلاقات الديبلوماسية معها.

وأضاف القذافي أن الولايات المتحدة وبريطانيا عليهما واجب مساعدة ليبيا على تطوير مشاريعها السلمية للطاقة النووية، وذلك بعد أن وعدوا طرابلس بذلك ولم ينفذوا وعدهما حتى الآن.

وقد تحدث القذافي للبي بي سي في الوقت الذي تحتفل فيه ليبيا بالذكرى الثلاثين لإعلانها التحول إلى نظام فريد يدعى "الحكم الجماهيري".

وفي سياق هذه الاحتفالات عقد الزعيمة الليبي مناظرة عامة نادرة مع مفكرين غربيين، حيث انتقد فيها سيطرة الدول الكبرى على الدول الفقيرة عبر استخدام القوة العسكرية والاقتصادية.
وقال الزعيم الليبي إن رغبة براجماتية هي التي جعلت ليبيا تقتنع بتحسين علاقاتها مع العالم وذلك لتفادي تدميرها من قبل "القوى الديكتاتورية الدولية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018