صدام حسين يرفض توقيع لائحة الاتهام مع بدء محاكمته

صدام حسين يرفض توقيع لائحة الاتهام مع بدء محاكمته

وقد جادل صدام حسين القاضي كثيرا، وخاطبه بقوله "كيف ترضى أن توجه لي التهم بوجود القوات الغازية". ودافع الرئيس العراقي السابق عن غزوه للكويت ووصف المحاكمة بأنها المسرحية التي قال إن "بوش المجرم" يهدف من ورائها إلى رفع أسهمه قبل الانتخابات الرئاسية, على حد تعبيره.

وقال مراسل قناة " الجزيرة " إن صدام دخل القاعة بملابس مدنية وبدون ربطة عنق مخفورا بشرطيين. وجلس أمام القاضي وعندما سأله "أين تسكن"؟ قال صدام "في كل بيت عراقي".

وضحك صدام من كلمة سلطة التحالف وقال للقاضي "أنت تعمل بقرار من الغزاة, وتحاكمني وفق القانون العراقي الذي وافقت أنا عليه". وقال للقاضي عندما ذكر له تهمة غزو الكويت "كيف تقول غزو الكويت وأنت قاض, الكويت مدينة عراقية".

وقد وصل صدام، قرابة الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي للعراق، في باص مسلّح بمرافقة سيارة اسعاف من طراز "همفي" ومواكبة أربع عربات "همفي" أخرى.وكان صدام تحت حراسة مشددة، حيث أحاط به حارسان عراقيان، بالإضافة إلى أربعة حراس عراقيين أحاطوا به خلال دخوله قاعة المحكمة، التي أشارت تقارير سابقة، أنها تعقد اما في داخل، أو حول محيط مطار بغداد الدولي.

ووجه القاضي لصدام سبع تهم هي "القتل العمد باستخدام السلاح الكيمياوي في حلبجة, والقتل العمد لأتباع مسعود البرزاني, والقتل العمد بدون محاكمات, والقتل العمد لرجال الدين, والقتل العمد في شمالي العراق في عملية الأنفال, والقتل العمد في انتفاضة الجنوب, وغزو الكويت".( الجزيرة نت)انتهت اليوم الجلسة الاولى من محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. ورفض في أول ظهور علني له توقيع وثائق تتضمن لائحة الاتهام أمام محكمة عراقية جنائية خاصة إلا بوجود محامين، حيث اتهمه القاضي بارتكاب جرائم عدة خلال حكمه العراق.

كما ورفض أن يخاطب إلا بصدام حسين رئيس جمهورية العراق. وقال إن تمسكه بهذا اللقب هو "احترام لإرادة الشعب العراقي الذي اختاره".