علاوي: بغداد لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل الدول العربية

علاوي: بغداد لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل الدول العربية

اتفق رئيس الوزراء اللبناني، رفيق الحريري ورئيس الوزراء العراقي المؤقت، اياد علاوي على تشكيل لجنة إستراتيجية عليا مشتركة يرأسها رئيسا الوزراء في كلا البلدين تسعى إلى تثبيت العلاقات الاقتصادية والإستراتيجية.

كان علاوي وصل أمس إلى بيروت في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام قادما من سوريا، في إطار جولة بالمنطقة شملت حتى الآن الأردن ومصر أيضا.

واعتبر الحريري وعلاوي في مؤتمرهما الصحفي القرارات التي اتخذت خلال المحادثات مهمة وإيجابية.

وأجرى علاوي محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين تناولت الوضع في العراق والجهود الرامية إلى تحقيق الأمن. كما شملت موضوع الأرصدة العراقية المجمدة في البنوك اللبنانية.

الى ذلك، نفى رئيس الوزراء العراقي المؤقتوجود إسرائيليين في العراق، وقال إن المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام بأن العراق أصبح قاعدة للمخابرات الإسرائيلية والسماح للعراقيين بزيارة إسرائيل غير صحيحة وليست دقيقة.

وقال علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني رفيق الحريري في بيروت إن بغداد لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل الدول العربية، مشيرا إلى أن العراق لن يتخذ أي خطوات منفردة في أي موضوع يتعلق بمسألة التسوية مع إسرائيل.

كما تطرق علاوي لإمكانية استئناف تصدير النفط العراقي عبر أنبوب يمر عبر سوريا ولبنان، وبهذا الشأن قال الحريري إن هذا الأمر يتطلب اتفاقا مع سوريا التي يمر الأنبوب عبر أراضيها أولا.