مقتل اكثر من 90 شخصا واصابة 200 في انفجارات السعودية

 مقتل اكثر من 90 شخصا واصابة 200 في انفجارات السعودية

وصف المسؤولون السعوديون الانفجار بالعمل الارهابي الاجرامي وأشاروا الى ارتباط منفذي الانفجارات بتنظيم القاعدة.

وكان وزير خارجية الولايات المتحدة قد تحدث في مؤتمر صحفي من العاصمة الأردنية عمان حين استنكر الهجوم التفجيري واصفا اياه بالعمل الجبان الاجرامي. كما قال ان هذه الأعمال لن تثني بلاده عن مواصلة جهود السلام. وقال هو الأخر أيضا ان هذه العمليات تحمل بصمات تنظيم القاعدة، وانها تدل على ان الارهاب هو ظاهرة دولية يجب على الجميع محاربتها.

ثم أشار ان الولايات المتحدة تعمل سوية مع السعودية على كبح التنظيمات الارهابية.قالت صحيفة "المجلة" اللندنية أنها تلقت بريدا الكترونيا من شخص يدعي ان تنظيم القاعدة يقف وراء الانفجارات التي وقعت في السعودية، الليلة الماضية، واسفرت عن مقتل اكثر من 90شخصا واصابة اكثر من 200 آخرين، حسب ما اكدته وزارة الدفاع الاميركية مساء اليوم.

وجاء في الرسالة الالكترونية ان تنظيم القاعدة يخطط لعمليات كبيرة ضد المصالح الاميركية في الخليج. ويشار الى ان هذه العمليات التي استهدفت اربع منشآت اميركية، تمت عشية وصول وزير الخارجية الاميركي، كولين باول، الى السعودية.

ووقع الانفجار الأول في مجمع الحمرا حيث قامت شاحنتان باقتحام بوابة المجمع وبعد تبادل لاطلاق النار تم تفجير الشاحنتين.

أما التفجير الثاني فقد استهدف مجمعا اداريا وسكنيا شرقي الرياض، ويتبع المجمع لشركة فنيل الأمريكية التابعة للحرس الوطني والتي يقيم فيها خبراء عسكريون أمريكان.

ووقع الانفجار الثالث في شركة تابعة للحرس الوطني توظف خبراء أجانب في حي النهضة.

وقد استهدف التفجير الرابع مقر شركة سعودية أمريكية.

وتأتي هذه الانفجارات بعد بضعة أيام من اعلان السعودية القبض على شبكة ارهابية كبيرة كانت تخطط لارتكاب أعمال ارهابية وضبطت بحوزتها كميات كبيرة من الأسلحة. وقالت السعودية ان الشبكة تضم 19 شخصا يرتبطون بتنظيم القاعدة.

ووقعت هذه الانفجارات ساعات قليلة قبل وصول وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الى الرياض.