فرقاطة مغربية لمنع "سفينة الإجهاض" من دخول ميناء شمال المملكة

فرقاطة مغربية لمنع "سفينة الإجهاض" من دخول ميناء شمال المملكة


رفضت الحكومة المغربية دخول السفينة الهولندية من أجل الإجهاض إلى المياه المغربية تلبية لدعوة جمعية مغربية غير حكومية. وتمركزت منذ صباح أمس الخميس فرقاطة مغربية في مدخل ميناء سمير في شمال البلاد استعدادا للتدخل لمنع سفينة الإجهاض من الوصول إلى الميناء.


قال مسؤولون عن "السفينة من اجل الاجهاض" الهولندية التي اعلن عن وصولها الخميس الى ميناء سمير، انها موجودة فعلا "منذ عدة ايام" في شمال المغرب وانه حدث تمويه لصرف انتباه السلطات التي ارادت منعها من الوصول.


وشاهد مراسل وكالة فرانس برس الذي كان على بعد 20 مترا في مارينا قريبة من ميناء سمير السفينة. بيد ان قوات الامن ابقت الصحافيين على مسافة منها.


وقالت اليزابيت فان تونغيرين النائب الهولندية لوكالة فرانس برس "السفينة وصلت منذ بضعة ايام لانهم (الناشطون) كانوا يعرفون ان السلطات ستمنعها، كانت تلك الوسيلة الوحيدة للوصول الى ساحل المغرب".


وقالت ناشطة في منظمة "وومنز اون ويفز" غير الحكومية الهولندية، وصلت بالطائرة، ان السفينة ستبقى ستة ايام في المنطقة "للقيام بعمليات اجهاض (علاجية) آمنة قدر الامكان".


لكن مراسل فرانس برس افاد انه لم يكن على ما يبدو بامكان اي شخص النزول من السفنية او الصعود اليها خصوصا بسبب حضور قوات الامن.


واستجابت "وومنز اون ويفز" لدعوة من جمعية مغربية بحسب بيان صدر الاثنين ولم يوضح موعد او مكان وصول السفينة. وقالت المنظمة الهولندية الاربعاء انها تنوي الدخول منتصف نهار الخميس الى ميناء سمير.


وردت الحكومة المغربية عبر وزارة الصحة طالبة منع السفينة من القدوم. وتمركزت منذ صباح الخميس فرقاطة في مدخل الميناء على اهبة الاستعداد للتدخل.


وهي المرة الاولى التي تقوم فيها هذه المنظمة الهولندية غير الحكومية بمثل هذا التحرك في بلد مسلم وتتولاه حكومة ذات غالبية اسلامية.
والاجهاض ممنوع في المغرب لكنه يمارس بطريقة سرية من قبل ما بين 600 و800 امراة يوميا، بحسب تقديرات.


وتظاهر نحو 200 من شبيبة حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم في المغرب صباح الخميس في منطقة سمير ضد هذه العملية التي كانت موضع انتقادات شديدة في الايام الاخيرة من وسائل الاعلام المغربية ذات التوجه المحافظ..

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018