مصادر إسرائيلية: حزب الله يمتلك طائرات بدون طيار قادرة على حمل متفجرات

مصادر إسرائيلية: حزب الله يمتلك طائرات بدون طيار قادرة على حمل متفجرات


أعلنت مصادر في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أن منظمة حزب الله اللبنانية تمتلك عشرات وربما مئات الطائرات بدون طيار روسية الصنع، وأن بإمكان بعضها حمل متفجرات، كما يمكن استخدامها في ضرب أهداف داخل إسرائيل، مشيرة إلى أن التقديرات الإسرائيلية ترجح أن هذه الطائرات باتت قديمة وغير مستخدمة.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية، عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها أن حزب الله يمتلك مئات الطائرات بدون طيار التي يمكن تحميل بعضها بالمتفجرات.

وأضافت المصادر قائلة أن قدرة حزب الله على استخدام طائرات بدون طيار ليست جديدة، لكن قدرته على استخدامها ليست واضحة بالكامل للاستخبارات الإسرائيلية، ومن الواضح أن هذه الطائرات تعمل لمسافات طويلة.

وأشار تقرير للقناة العاشرة إلى أن الطائرات التي يمتلكها حزب الله، قد تكون استخدمت من قبل جيوش كثيرة وعفا عليها الزمن وخرجت من الخدمة، مشيرة إلى انه يتم تصنيع طائرات من هذا النوع في روسيا وإيران.

وأوضح التقرير أن ما يثير خوف (إسرائيل) بحسب تقييمات الاستخبارات العسكرية هو أن يتم تحويل هذه الطائرات بحيث تصبح قادرة على حمل متفجرات كبيرة الحجم.

وكانت طائرة استطلاع بدون طيار اخترقت الأجواء الإسرائيلية السبت الماضي، قالت حينها مصادر عسكرية إسرائيلية إنها إيرانية الصنع وأن حزب الله أرسلها بغرض جمع المعلومات عن مفاعل ديمونا الإسرائيلي، ونجحت الطائرة في التحليق لمسافة وصلت إلى 100 كيلومتر فوق المنشآت والقواعد العسكرية الإسرائيلية.

مصدر أمني: الطائرة بدون طيار لم تحقق اهدافها

في سياق متصل قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان الطائرة من دون طيار التي اخترقت المجال الجوي للبلاد السبت الماضي فشلت في تحقيق اهدافها.

وقال رئيس الهيئة الامنية والسياسية في وزارة الأمن الاسرائيلية عاموس غلعاد" الجهة التي تقف وراء اطلاق الطائرة الصغيرة بدون طيار نحو الاجواء اسرائيل السبت الماضي فشلت في تحقيق الهدفين اللذين وضعتهما نصب عينيها".

واضاف للاذاعة الاسرائيلية ان الهدفين هما جمع معلومات استخباراتية والمساس بصورة دولة اسرائيل كدولة قادرة على التصدي لاي عمليات اختراق جوية.

واوضح غلعاد ان الطائرة الصغيرة اسقطت عندما كانت تحلق فوق منطقة غير ماهولة وذلك لاسباب عملياتية.

واشار الى انه لم تتضح بعد هوية الجهة التي تقف وراء اطلاق الطائرة.

وكان الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي قد كشف النقاب عن اعتراض طائرة بدون طيار قبل ظهر السبت الماضي في منطقة جبل الخليل.

وأعرب وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك عن القلق الشديد إزاء اختراق طائرة بدون طيار لمجال بلاده الجوي قائلا" ننظر بخطورة" لهذا الاختراق". وأضاف: "سوف ندرس الرد عليه".

 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018