آلاف المصريين يتظاهرون في جمعة الكرامة أو الرحيل

وكانت جموع من المصريين بدأت، منذ صباح اليوم، بالتوافد إلى ميدان التحرير وإلى الميادين الرئيسية بعدد من المحافظات، في بداية تظاهرة حاشدة تحمل شعار "جمعة الرحيل" للمطالبة بإسقاط النظام. وردَّد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"إرحل .. إرحل"، و"وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد".

آلاف المصريين يتظاهرون في جمعة الكرامة أو الرحيل

 

تظاهر آلاف المصريين، بعد ظهر اليوم الجمعة، بميدان التحرير في وسط القاهرة وبمحيط قصر الرئاسة المصرية، فيما يتواصل وصول متظاهرين جدّد إلى المنطقتين وإلى ميادين رئيسية بعدد من المحافظات، مطالبين بإسقاط النظام.


ووصل بضعة آلاف من المواطنين، بعد ظهر اليوم الجمعة، إلى ميدان التحرير وإلى محيط قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية بضاحية مصر الجديدة شمال القاهرة) في شكل مسيرات للتظاهر مطالبين بإسقاط النظام ورحيل الرئيس محمد مرسي.

ووصلت إلى محيط قصر الرئاسة مسيرات انطلقت بوقت سابق من أمام مسجد "النور"، ومن مناطق "القبة الفداوية"، و"دوران شبرا" بشمال القاهرة، ورددت هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد"، و"يسقط يسقط حُكم المرشد"، و"يا عريان قول لبديع مصر بلدنا مش للبيع" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وفي غضون ذلك أبلغت مصادر محلية بعدد من المحافظات يونايتد برس انترناشونال بأن مئات المتظاهرين المحتجين على حُكم الرئيس المصري احتشدوا أمام مساجد وميادين رئيسية للمطالبة بإسقاط النظام.

وانطلقت مسيرة ضخمة من أمام مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل في محافظة الإسكندرية الساحلية، ومسيرتان ضمتا مئات المتظاهرين من أمام مسجدي "الأنصاري"، و"أبو بكر الصديق" بمدينة شبين الكوم (مركز محافظة المنوفية شمال القاهرة) باتجاه مبنى المحافظة، وقام عدد من المحتجين بإحراق دمية تمثِّل رجل شرطة.

كما انطلقت مسيرات حاشدة من أمام مسجد "قادوس" بمدينة المحلة الكبرى (بمحافظة الغربية شمال غرب القاهرة) باتجاه ميدان "الشون" الرئيسي بالمدينة، وأخرى من أمام مسجد "السيد البدوي" بمدينة طنطا مركز المحافظة، حيث طالب المشاركون فيها بالقصاص من قتلة الناشط محمد الجندي عضو التيار الشعبي المعارض الذي قضى قبل أيام متأثراً بإصابته خلال صدامات مع عناصر الأمن أمام مقر الرئاسة يوم الجمعة الفائت.

ونظَّمت كذلك مسيرات من أمام مسجدي "مكة" و"الفتح" بمدينة الزقازيق (مركز محافظة الشرقية شمال شرق القاهرة) باتجاه مبنى المحافظة، ومن أمام مجموعة من المساجد أهمها "ناصر" و"التوبة" بمدينة دمنهور (مركز محافظة البحيرة شمال القاهرة) باتجاه ميدان الساعة الرئيسي.

وكانت جموع من المصريين بدأت، منذ صباح اليوم، بالتوافد إلى ميدان التحرير وإلى الميادين الرئيسية بعدد من المحافظات، في بداية تظاهرة حاشدة تحمل شعار "جمعة الرحيل" للمطالبة بإسقاط النظام.

وردَّد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"إرحل .. إرحل"، و"وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد".

وكانت مصادر محلية أبلغت، يونايتد برس انترناشونال، بوقت سابق، أن عشرات من شباب القوى الثورية بدأوا بالتوافد إلى ميدان "الشون" بمدينة المحلة الكبرى ومقابل مديرية الأمن بمدينة طنطا، وإلى ميدان "الممر" في محافظة الإسماعيلية، وبمنطقة الرمل وسط محافظة الإسكندرية.

وتأتي التظاهرة في سياق تظاهر عشرات الآلاف لإحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالنظام السابق، وفي إطار مطالب شعبية بتحقيق أهداف الثورة في (عيش – حرية – عدالة اجتماعية – كرامة إنسانية).

وتحولت التظاهرات المتواصلة منذ أسبوعين إلى صدامات بين متظاهرين وبين عناصر من الأمن أسفرت عن مقتل 3 متظاهرين وإصابة المئات من الجانبين.

 

التعليقات