(203 )شهيدا قضوا في سجون اسرائيل (7 ) منهم في مجدو

(203 )شهيدا قضوا في سجون اسرائيل (7 ) منهم  في مجدو


أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين ، عبد الناصر فروانة ، بأن قائمة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة ارتفعت اليوم الى ( 203 ) شهيدا بعد انضمام الأسير الموقوف ( عرفات جرادات ) الذي استشهد بعد عصر هذا اليوم ( السبت ) في معتقل مجدو الإسرائيلي جراء اصابته بنوبة قلبية وفقا للمعلومات الأولية التي نشرتها سلطات الإحتلال.


وأعرب فروانة عن اعتقاده بأن يكون التعذيب هو السبب الرئيسي لوفاة الأسير لا سيما وانه موقوف منذ اعتقاله قبل بضعة أيام بتهمة الانتماء لحركة فتح ومقاومة الاحتلال واخضع خلال تلك الفترة لصنوف مختلفة من التعذيب المميت والمشرَّع قانونا في سجون الإحتلال بالإضافة للإهمال الطبي .

وقال فروانة بأن عشرات من الأسرى استشهدوا بعد اطلاق سراحهم بايام واسابيع وشهور قليلة متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون أمثال اشرف أبو ذريع وزهير لبادة ومراد أبو ساكوت ..والقافلة تطول .

وأكد فروانة بأن " اسرائيل " تتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير ( عرفات شاهين جرادات ) 30 عاماً من بلدة سعير محافظة الخليل ، والأسرى كافة الذين استشهدوا داخل سجونها ومعتقلاتها سيئة الصيت والسمعة ، ليكشفوا باستشهادهم عن جرائم الإحتلال و فظاعة السجان تجاههم وتجاه الأسرى كافة ، كما وأنها تتحمل المسؤولية عن حياة جميع الأسرى الذين يقبعون في سجونها ، ويجب عليها  حمايتهم من خطر الإصابة بالأمراض وخطر الموت وفقا لكافة المواثيق والأعراف الدولية .

أربعة أسباب تقف وراء الاستشهاد:


( 71 ) أسيرا استشهدوا نتيجة التعذيب ، و ( 51 ) اسيراً نتيجة الإهمال الطبي ، و ( 74 ) اسيراً نتيجة القتل العمد بعد الإعتقال مباشرة ، و( 7 ) اسرى بعدما أصيبوا بأعيرة نارية وهم داخل المعتقلات .

يذكر بأن معتقل مجدو يقع في منطقة مرج ابن عامر، وضمن حدود مدينة حيفا وهو جنوب غرب مدينة العفولة وشمال غرب جنين ، وقد افتتح للأسرى الفلسطينيين مع بداية الإنتفاضة الأولى وكان يخضع لإدارة الجيش العسكرية وخلال انتفاضة الأقصى وبالتحديد في أواخر عام 2005 تم نقل السيطرة عليه لإدارة مصلحة السجون ، وأن اجمالي من استشهدوا فيه ( 7 ) أسرى  وهم :


- نضال زهدي عمر ذيب  من رام الله استشهد بتاريخ 8-2-1989 بعد اصابته بعيار ناري .


- محمد الدهامين من الخليل واستشهد بتاريخ 12-4- 2001 - نتيجة الإهمال الطبي


- أحمد جوابرة من مخيم العروب بالخليل أيضاً واستشهد بتاريخ 28-5-2002 - نتيجة الإهمال الطبي


- بشير عويس من مخيم بلاطة بنابلس واستشهد بتاريخ 8-12-2003 - نتيجة الإهمال الطبي


- فواز البلبل من طولكرم واستشهد بتاريخ 16-9-2004 - نتيجة الإهمال الطبي


- الأسير " راسم أبو غرة " غنيمات " من كفر مالك -رام الله والذي استشهد بتاريخ 27-1-2005 نتيجة الإهمال بعد أن شب حريق في أحد الأقسام ولم تقدم الإدارةالمواد اللازمة لإطفائه ولم تسرع في إنقاذ المصابين .


-       الأسير" عرفات جرادات " من بلدة سعير بالخليل واستشهد مساء هذا اليوم جراء التعذيب
  
وناشد فروانة كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية ، المحلية والإقليمية والدولية ، الى تكثيف تحركها واتساع فعلها بما يساعد في فضح اساليب التعذيب المميتة التي تمارسها " اسرائيل " بحق المعتقلين والتي أدت الى استشهاد العشرات منهم واصابة مئات آخرين بعاهات مستديمة وأمراض خطيرة ، وكذلك فضح سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها كسياسة في تعاملها مع الأسرى كافة ، مما يعرض حياتهم للخطر .
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018