87 قتيلا ونحو 184 مصابا بسقوط رافعة في الحرم المكي

87 قتيلا ونحو 184 مصابا بسقوط رافعة في الحرم المكي
الرافعة التي سقطت (أ ف ب)

أعلن الدفاع المدني السعودي مساء الجمعة أن الحصيلة لحادثة سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة بلغت 87 قتيلاً ونحو 184 مصابًا، جراء سقوط رافعة في الحرم المكيّ المبارك، وتحديدًا في صحن المطاف بالحرم المكيّ بسبب الرياح والأمطار. 

رئاسة الحرمين: العواصف والرياح تسببت بسقوط الرافعة في الحرم المكي

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Friday, September 11, 2015

 

بدوره، قال المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد بن محمد المنصوري، في بيان نشر على موقع رئاسة الحرمين الإلكتروني، إن 'العواصف الشديدة، والرياح القوية، والأمطار الغزيرة، والحالة الجوية على العاصمة المقدسة، تسبّبت في سقوط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام على جزء من المسعى بالمسجد الحرام والطواف'.

من جهته، وجّه أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل، تعليمات بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي، ورفع نتائجها عاجلاً. 

وأظهر تسجيل عرض على يوتيوب أشخاصًا يصرخون ويركضون بعيد سماع دوي كبير. كما تشاهد سحابة كبيرة من الغبار في التسجيل.

ويأتي الحادث في الوقت الذي يستعد فيه مئات آلاف المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ويجري في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام 400 ألف متر مربع، ممّا يتيح استقبال 2.2 مليون شخص في وقت واحد.

لذلك فإن المسجد الحرام محاط بعدد كبير من الرافعات لتنفيذ هذه الأشغال. بدورها أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية أن حجاج فلسطين بخير، ولم يصب أي منهم في الحادثة التي حصلت مساء الجمعة. 

 

#عرب48| لحظة سقوط الرافعة في #الحرم_المكي

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Friday, September 11, 2015

 

 

#عرب48| سقوط رافعة في الحرم المكي الشريف

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Friday, September 11, 2015

 

ولم يشهد الحج اي حوادث كبيرة في العامين الاخيرين، وفي كانون الثاني/يناير 2006، قتل 364 حاجا دهسا بعد حالة ذعر بين الحشود بينما كان العدد 251 في العام السابق.

وفي تموز/يوليو 1990، قضى 1990 حاجا غالبيتهم اختناقا داخل احد الانفاق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018