مخاوف من امتلاك داعش آلة لطباعة جوازات السفر

مخاوف من امتلاك داعش آلة لطباعة جوازات السفر

ذكر مسؤولون امنيون أميركيون، إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) حصل على آلة لطباعة جوازات السفر كانت يمتلكها النظام السوري، وبدأ بإصدار الجوازات المزيفة لعناصره، وأن هناك مخاوفًا من وصول بعض عناصر التنظيم إلى الولايات المتحدة بهذه الجوازات.

ونقلت شبكة "إي بي سي" الإخبارية عن مصادر في وزارة الأمن الداخلي الأميركية، أن التقرير الذي وصل أعده مسؤولون أمنيون يعتمد على معلومات ميدانية استطاعوا الحصول عليها، وتؤكد امتلاك التنظيم للآلة، الأمر الذي يتيح له إصدار الجوازات المزيفة لعناصره وسرقة العديد من هويات المواطنين السوريين، والدخول بهويات مزيفة لأي دولة ومنها الولايات المتحدة.

وجاء في التقرير أن التنظيم استطاع مع سيطرته على مناطق في سوريا، لا سيما في الرقة ودير الزور، الحصول على معلومات حيوية من مكاتب الحكومة السورية السابقة، ومن ضمنها سجلات مدنية وبصمات أصابع، تساعدهم على سرقة هويات المواطنين وتزويرها باحترافية عالية.

وقال جون كيربي، أحد المتحدثين باسم الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة مطلعة على التقرير ومدركة لكل المخاطر، وليس فقط ما جاء في الإعلام، وأكد أن الولايات المتحدة تستطيع مواجهة كل المخاطر والتهديدات.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"