حصاد الحرب على داعش: مقتل 22 ألف مقاتل

حصاد الحرب على داعش: مقتل 22 ألف مقاتل

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان-إيف لودريان، أن الغارات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية – داعش، منذ صيف العام 2014، 'أسفرت عن مقتل حوالي 22 ألفَ مقاتل'.

وقال لودريان لشبكة فرانس 24 التلفزيونية الإخبارية إن 'التحالف لديه رقم، إنه 22 ألف قتيل منذ بدء العمليات' في العراق وسوريا، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هذا الرقم 'هو على الأرجح تقريبي إلى حد ما'.

وفي سياق متصّل، قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الخميس، إنه يعتقد أن قدرات تنظيم الدولة الإسلامية العسكرية في كل من العراق وسوريا ستضعف بشدة بنهاية العام 2016.

ورد كيري على سؤال، خلال جلسة مع الصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، عمّا إذا كان هذا العام سيشهد نهاية الدولة الإسلامية بالقول 'أعتقد أنه بنهاية عام 2016 سيتحقق هدفنا بإضعاف داعش بشدة، أعتقد أننا في المسار الصحيح'.

وقال كيري إن التنظيم خسر بالفعل بين 20 و30 بالمئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا وحوالي 40 بالمئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وحده.

وخسر التنظيم السيطرة على أجزاء واسعة من مدينة الرمادي العراقية في الشهر الماضي.

غير أن منتقدين، وبينهم أعضاء في الكونغرس الأميركي، يقولون إن الاستراتيجية الأميركيّة لا تزال ضعيفة للغاية وتفتقر إلى الدعم الكافي من الحلفاء العرب السنة، في الوقت الذي أسس فيه التنظيم المتشدد قواعد له في بلدان أخرى بالمنطقة، لا سيّما ليبيا واليمن.

وقال كيري إن التحالف المناهض للدولة الإسلامية عزّز مشاركته بدرجة كبيرة، مشيرًا إلى أن وزراء الدفاع في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأربعة دول أخرى تعهدوا بتكثيف القتال.

وذكر كيري أنه يخطط للاجتماع مع وزراء الخارجية من 24 دولة، هي الأكثر نشاطًا في التحالف في الثاني من فبراير/شباط للحصول على المزيد من الالتزامات.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص