ترشيح أبو الغيط رسميا لمنصب أمين عام الجامعة العربية

أحمد أبو الغيط شغل منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حيث أقيل بعد أسابيع من الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك

ترشيح أبو الغيط رسميا لمنصب أمين عام الجامعة العربية

أبو الغيط وليفني قبل يومين من "الرصاص المصبوب" عام 2008 (من الأرشيف)

تلقت الجامعة العربية، اليوم الإثنين، مذكرة رسمية من مصر تتضمن ترشيح وزير الخارجية الأسبق، أحمد أبو الغيط، لتولي منصب أمين عام الجامعة خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في وقت لاحق هذا العام.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، قوله إن 'الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري.'

يشار إلى أن أبو الغيط (74 عاما)هو المرشح الوحيد لتولي المنصب. وسيُنتخب الأمين العام الجديد في الخامس عشر من أيار/ مايو المقبل.

وكان قد شغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة، من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا | هل يصبح أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا للجامعة العربية؟

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

التعليقات