وفاة 239 حاجا في الديار الحجازية

عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس بلغ مليون و325 ألف و137 حاجا، توفي منهم 239 حاجا

 وفاة 239 حاجا في الديار الحجازية

توفي 239 حاجا في الديار الحجازية منذ بدء القدوم لموسم الحج الحالي وحتى نهاية يوم أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن إدارة الإحصاء التابعة للمديرية العامة للجوازات، اليوم السبت، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس بلغ مليون و325 ألف و137 حاجا، توفي منهم 239 حاجا، دون ذكر جنسياتهم.

وأوضحت أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليون و246 ألفا و660 حاجا، وعن طريق البر 65 ألفا و754، وعن طريق البحر 12 ألفا و723.

وأشارت إلى أن عدد الحجاج القادمين لنفس الفترة من العام الماضي نقص 52 ألف 182 حاجا بنسبة قدرها 3.8%.

وكانت السعودية قد قررت للعام الرابع على التوالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20%، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

وفي نهاية أيارم/مايو الماضي، أعلنت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية أن 'الحجاج الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري، بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب'، حسب بيان أصدرته آنذاك.

بدورها، حملت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها من أداء الحج هذا العام، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة 'رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين'.

وشهدت الأيام القليلة الماضية حرب تصريحات بين طهران والرياض تبادل فيها الطرفان الاتهامات حول المسؤولية عن منع حجاج إيران من أداء الفريضة هذه العام.

اقرأ/ي أيضًا| تعاون سعودي-مصري يتيح أداء فريضة الحج لـ632 سوري

 

التعليقات