86 مليون يورو للنازحين والبلديات في لبنان

86 مليون يورو للنازحين والبلديات في لبنان

أعلنت سفيرة هولندا في لبنان، هيستر سومسن، أن بلادها ستقدم دعما ماليا للبنان بمبلغ 86 مليون يورو إضافي، سيخصص معظمه للبلديات والنازحين.

وتأتي تصريحات سومسن بعد لقاء جمعها بوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم الجمعة.

وأعلنت سومسن أن هولندا خصصت "مبلغا إضافيا للبنان هو عبارة عن 86 مليون يورو، معظمه سيذهب إلى البلديات والنازحين ... هناك مشاريع تعاون بين اتحاد بلديات هولندا واتحادات البلديات اللبنانية لتعزيز قدراتها".

وأضافت "بحثنا في تداعيات أزمة اللاجئين السوريين على لبنان. وتحدثنا عن إعلان النيات في لندن حيث أعلنت الحكومة اللبنانية عن حاجاتها فيما يخص البلديات وقوى الأمن الداخلي وسجن رومية".

وقالت "توافقنا على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن، لأن مشكلات كثيرة مالية وسياسية يمكن أن تحل، وعبرت عن أمنيتنا إجراء الانتخابات النيابية في موعدها خلال أيار/مايو المقبل".

من جهته، قال المشنوق خلال اللقاء، بحسب مصدر رسمي لبناني، إن "انتخاب رئيس جديد للجمهورية من شأنه تدعيم الاستقرار وتعزيز شعور اللبنانيين بالأمان والطمأنينة"، مشيرا إلى أن "الحراك الرئاسي يتقدم، خصوصا أن هناك استحقاقات مالية واقتصادية داعمة".

وشدد المشنوق على "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها".

وتابع المصدر أن المشنوق وسومسن "استعرضا مشاريع التعاون الثنائي على المستويين الأمني والبلدي، ودعم هولندا للأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، تقنيا ولوجيستيا. كما جرى البحث في الخطط المستدامة في إطار اللامركزية، خصوصا في معالجة أزمة النفايات، بين الهيئات البلدية في هولندا وبلديات لبنان".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018