المغرب تعين سفيرا في إيران لأول مرة منذ 2009

عيّن الملك المغربي محمد السادس، اليوم الخميس، سفيرًا لبلاده لدى إيران، بعد سبع سنوات من سحب الرباط سفيرها من طهران.

المغرب تعين سفيرا في إيران لأول مرة منذ 2009

السفارة الإيرانية في الرباط (أ.ف.ب)

عيّن الملك المغربي محمد السادس، اليوم الخميس، سفيرًا لبلاده لدى إيران، بعد سبع سنوات من سحب الرباط سفيرها من طهران.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، فقد استقبل العاهل المغربي، اليوم، 66 سفيرا جديدا للمغرب بالبعثات الدبلوماسية للمملكة وسلمهم أوراق تعيينهم، من بينهم حسن حامي، الذي عين سفيرا للرباط بطهران.

وعمدت الرباط إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في آذار/مارس 2009 جراء ما أسمته، آنذاك، بـ'الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب وتدخلها في شؤون البلاد الدينية'.

وآنذاك، لم تتخذ إيران أي موقف علني ضد المغرب، حتى أنها استغربت رد فعل المغرب.

كما لم تكشف الرباط، وقتها، تفاصيل ما قصدته بتدخل إيران في شؤون البلاد الدينية، لكن المقصود، حسب مراقبين، هو دعم 'شيعة مغاربة، والترويج للتشيع في صفوف المغاربة'.

وفتح المغرب القنوات الدبلوماسية مع إيران، السنة الماضية، وأعلن وزير خارجيته، صلاح الدين مزوار، في تشرين ثان/نوفمبر 2015 عن عزم بلاده تعيين سفيرا للرباط لدى طهران 'في أقرب الآجال'.

وفي كانون الثاني/يناير 2015، بدأ سفير إيران، محمد تقي مؤيد، مهامه لدى المغرب.

وجاء تعيين السفير الجديد اليوم، بعد 5 أشهر من استنكار الملك محمد السادس إلى جانب ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة 'التدخلات الإيرانية التي تزعزع الأمن والاستقرار في المملكة (البحرين) ودول مجلس التعاون والدول العربية الأخرى'.

اقرأ/ي أيضًا | الأردن تستدعي سفيرة إسرائيل بشأن استشهاد العمرو

وجاءت تصريحات الملك المغربي بخصوص 'تدخلات إيران بدول الخليج والدول العربية' مرتبطة باللقاءات التي عقدها في شهر نيسان/أبريل الماضي مع عدد من قادة دول الخليج بالموازاة مع انعقاد القمة الخليجية المغربية، الأولى من نوعها، التي استضافتها العاصمة السعودية، الرياض، بمشاركة قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي وملك المغرب.

التعليقات