تدمير دفاعات "داعش" غرب الموصل

تدمير دفاعات "داعش" غرب الموصل

قال مصدر عسكري عراقي اليوم، الأحد، إن قوات مشتركة مدعومة بمروحيات هجومية تابعة لسلاح الطيران العراقي دمرت دفاعات تنظيم 'داعش'، في محور غرب مدينة الموصل.

وقال النقيب جبار حسن، لـ'الأناضول'، إن 'مروحيات هجومية تابعة لطيران الجيش العراقي قصف دفاعات تنظيم داعش جنوب غرب الموصل لتمكين قوات الحشد الشعبي وقوات تابعة للشرطة الاتحادية بالتقدم باتجاه أحياء الجانب الغربي للمدينة'.

 وبحسب حسن، فإن العشرات من العربات العسكرية يرافقها مئات المقاتلين اقتحموا منطقة العربيد جنوب غرب الموصل والتي كان يتخذها عناصر التنظيم كدفاعات أولى لمنع تقدم القوات الأمنية باتجاه الاحياء والقرى بالجانب الغربي، حيث تم إزالة السواتر الترابية التي اقامها التنظيم.

وعلى صعيد متصل، قال الملازم أول، سمير داوود المحسن، إن 'قوات الحشد الشعبي قصفت صباح اليوم بالصواريخ والراجمات منطقة تل كيصوم غرب مدينة الموصل والتي تتوسط المسافة بين المدينة وقضاء تلعفر'.

وأوضح أن 'قوات الحشد تجري حاليا معارك مع جيوب من مسلحي تنظيم داعش بأطرافها'، لافتا إلى أن 'المنطقة تعّد حيوية ومهمة من الناحية العسكرية لتضييق الخناق على الإرهابيين بداخل قضاء تلعفر'.

ميدانيا، قتل عنصر من الحشد العشائري وأصيب 11 شخصًا آخرين، اليوم الأحد، إثر هجوم انتحاري نفذه تنظيم 'داعش'، في الجانب الشرقي المحرر لمدينة الموصل.

هجومٌ جاء بعد ساعات قليلة من انطلاق عملية تحرير المحور الغربي للموصل.

وقال العقيد أحمد الجبوري من قيادة عمليات تحرير نينوى إن 'أحد عناصر الحشد العشائري قتل، وأصيب 11 شخصًا آخرين، بينهم 5 من الحشد، في هجوم انتحاري بحزام ناسف نفذه أحد عناصر داعش قرب مطعم بحي الزهور شمال شرقي الموصل'.

وأضاف الجبوري أن 'القوات العراقية أغلقت الشارع، وفرضت طوقًا أمنيًا ونشرت قوات من الحشد والشرطة في المنطقة المحيطة فيما تم نقل الجرحى إلى المركز الطبي العسكري شرقي الموصل'.

وصباح اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عمليات تحرير الجانب الغربي في الموصل من سيطرة تنظيم 'داعش'، بمشاركة قوات الشرطة الاتحادية وقوات الجيش والحشد الشعبي.

وبدأت القوات العراقية صباح اليوم عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل، المعقل الرئيس لتنظيم 'داعش'، وتمكنت من تحرير عدد من القرى وتدمير أهداف للتنظيم.

وانطلقت العمليات تحت غطاء جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، وسلاح الجو العراقي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عمليات استعادة الجانب الغربي من الموصل آخر معاقل تنظيم 'داعش' في محافظة نينوى، بعد نحو أكثر من شهر على توقف العمليات العسكرية بعد استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018