كردستان العراق يجري انتخابات عامة مطلع الشهر القادم

كردستان العراق يجري انتخابات عامة مطلع الشهر القادم
(أ.ف.ب)

قالت وسائل إعلام عراقية وكردية إن إقليم كردستان العراق أعلن عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ونقلت رووداو التلفزيونية، التي تبث من عاصمة الإقليم، أربيل، عن المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان العراق قولها إن الإقليم يعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أول تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتأتي هذه الانتخابات في أعقاب الاستفتاء الذي أجري في الإقليم للانفصال عن العراق، وكانت نتيجته موافقة 93% من الأكراد على الانفصال، رغم المعارضة العراقية والدولية والأممية له.

وتسبب الاستفتاء في فرض عقوبات شديدة على كردستان العراق، إذ أغلقت كل من تركيا وإيران حدودها البرية والجوية مع الإقليم الكردي، وكذلك قامت السلطات العراقية باتخاذ سلسلة من الإجراءات العقابية، منها تسلم إدارة المطارات والمعابر في الإقليم، والتصويت على نشر الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها، لا سيما كركوك الغنية بالنفط.

ويوم الأحد، أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق حل المجلس الأعلى للاستفتاء وتشكيل مجلس سياسي جديد للتفاوض مع حكومة بغداد ودول الجوار بعد أزمة الاستفتاء، واعتبر محللون أن الخطوة جاءت جراء العقوبات الشديدة التي فرضت على الإقليم.

وعقد المجلس الأعلى للاستفتاء اجتماعًا في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل وقرر حل نفسه، بحضور رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، وتشكيل مجلس جديد يدعى المجلس القيادي السياسي الكردستاني، والذي سيتولى المفاوضات مع بغداد ودول الجوار.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018