دول الحصار تعقد اجتماعًا قبل القمة العربية بالرياض

دول الحصار تعقد اجتماعًا قبل القمة العربية بالرياض
(تويتر)

عقد وزراء خارجية دول حصار قطر، اليوم الخميس، اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة السعودية الرياض، وصفوه بالاجتماع التشاوري، قبل ثلاثة أيام من اجتماعات القمة العربية التي ستعقد في السعودية.

ونشرت وزارة الخارجية السعودية، عبر حسابها على "تويتر"، مشاركة كل من وزير خارجية السعودية عادل الجبير ونظرائه المصري سامح شكري، والبحريني خالد بن أحمد، إضافة إلى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش.

ولم تذكر المزيد من التفاصيل بشأن الاجتماع، الذي جاء بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية، وبعد وقت قصير من محادثة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، والتي طلب فيها الأول من الأخير إنهاء حصار قطر في وقت قريب.

وأفادت مصادر دبلوماسية، للأناضول، في وقت سابق، إن الأزمة الخليجية لن تُدرج على جدول أعمال القمة الـ29، لكن ستكون محلا للمناقشات خلال الاجتماعات التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية العرب، أو بين عدد من القادة العرب خلال القمة.

ورغم عدم إدراجها في جدول أعمال القمة، يأمل الخليجيون أن تحدث القمة اختراقا في جدار الأزمة الخليجية، التي أوشكت على إكمال عامها الأول، دون حل يلوح في الأفق.

وفي 5 حزيران/ يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت "إجراءات عقابية" عليها بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة لسلب قرارها الوطني والسيادي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018