العراق يقصف مواقع "داعش" بسورية

العراق يقصف مواقع "داعش" بسورية
صورة توضيحية

قصفت طائرات سلاح الجو العراقي، اليوم الخميس، مواقع لتنظيم "داعش" في سورية، وقالت الحكومة العراقية إن الضربات الجوية جاءت بالتنسيق مع النظام السوري والتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وقال بيان للحكومة العراقية إنه "بناء على أوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، فقد نفذت قواتنا الجوية البطلة اليوم الخميس ضربات جوية مميتة ضد مواقع عصابات داعش الإرهابية في سورية من جهة حدود العراق".

وأضاف البيان أن "تنفيذ ضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية هو لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".

وبين أن "قواتنا ومقاتلينا الأبطال ومن خلال ملاحقتهم للعصابات الإرهابية أنقذوا الكثير من الأرواح وأحبطوا خطط داعش، وذلك بتفكيك آلة موتهم الإرهابية، وأن هذه الضربات ستساعد في تسريع القضاء على عصابات داعش في المنطقة، بعد أن قضينا عليها عسكريا في العراق"، على حد ما جاء في البيان دون أن يحدد مناطق تلك الهجمات.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي قوله إن "المواقع التي تم استهدافها داخل سورية تقع في ريف دير الزور، تحديدًا في البوكمال وقرب الميادين"، مبينا أن مقاتلات من طراز أف 16 تابعة لسلاح الجو العراقي نفذت الهجوم منطلقة من قاعدة بلد العسكرية وسط العراق.

ولفت المسؤول إلى أن بغداد "نسقت مع النظام السوري وأخطرت التحالف الدولي الذي زود بغداد بصور جوية ومعلومات استخبارية حول المواقع المستهدفة"، مشيرًا إلى أن "نتائج الهجوم لم تتضح حتى الآن، وأن الهجمات اليوم الخميس لن تكون الأخيرة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد وصف الأسبوع الماضي تواجد أعضاء تنظيم "داعش" في مناطق حدودية سورية قرب العراق عامل قلق وتهديد، متعهدا بأن العراق قد يمارس حقه في ملاحقتهم واستهداف مواقعهم.