الإعصار "ميكونو" يخلف 3 ضحايا و 40 مفقودا في سقطرى وعمان

الإعصار "ميكونو" يخلف 3 ضحايا و 40 مفقودا في سقطرى وعمان
(أ ب)

قال مسؤولون في عمان إن الإعصار "ميكونو" ضرب شبه الجزيرة العربية في وقت مبكر، اليوم السبت، وغمر عمان اليمن، ما أدى الى انقطاع خطوط الكهرباء وخلف ثلاثة ضحايا، على الأقل، و 40 مفقودا.

وانقطت الكهرباء عن أجزاء من صلالة ، ثالث أكبر مدينة في عمان، جراء الإعصار الذي وصل إلى اليابسة.

وكان بحر العرب هائجا، صباح اليوم السبت.

وقالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص بينهم فتاة في الثانية عشرة من العمر لقوا حتفهم في سلطنة عمان، وفقد 40 آخرون في جزيرة سقطرى اليمنية التي كانت قد تعرضت في وقت سابق للعاصفة. وكان يمنيون وهنود وسودانيون من بين المفقودين في جزيرة بحر العرب، ويخشى المسؤولون أن يكون البعض قد ماتوا.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية في الهند إن العاصفة في بحر العرب تحمل أقصى سرعة للرياح تتراوح ما بين 160 و 170 كيلومترا في الساعة. وحذرت من أن الإعصار سيكون "شديدا للغاية".

وجاء أن ضواحي المدينة، بالقرب من مطار صلالة الدولي، أصبحت بمثابة نهر هائج وفر كثير من المصطافين من العاصفة، ليل الخميس قبل إغلاق المطار، كما أغلق ميناء صلالة، وهو بوابة رئيسية للبلاد، وتم تأمين رافعاته ضد الأمطار المنهمرة.

وحذر خبراء الأرصاد العمانيون صلالة والمنطقة المحيطة من أنها ستشهد ما لا يقل عن 200 ملليمتر من الأمطار، وهو ما يزيد مرتين عن معدل هطول الأمطار السنوي في المدينة.

ومع هطول الأمطار الغزيرة، الجمعة، فتحت السلطات المحلية مدارس لإيواء أولئك الذين تتعرض منازلهم للخطر.

وفي سقطرى، تم نقل أكثر من 230 أسرة إلى مأوى، في حين أغرقت المياه شوارع سقطرى، وجرفت آلاف الحيوانات وقطعت خطوط الكهرباء والاتصالات.

وقال حاكم سقطرى، رمزي محروس، إن سفينة غرقت واثنتان آخرتان جنحتا في العاصفة. وأدت العاصفة إلى سيول من الأمطار تدفقت عبر المنازل والشوارع، ما جعل السكان محاطون بالماء ويحاولون الوصول إلى مناطق آمنة. وقال عن المفقودين السبعة عشر: "نعتبرهم متوفين".

وكانت قد أعلنت السلطات اليمنية، الخميس، جزيرة سقطرى منطقة منكوبة، وناشدت الدول والمنظمات الإنسانية التدخل لإنقاذ السكان، بعدما أدى إعصار "ميكونو" إلى سيول حاصرت المنازل، وغمرت قرى وأحياء، مخلفا سبعة عشر مفقودا.