العراق: قوات تركية تتقدم باتجاه قواعد حزب العمال الكردستاني

العراق: قوات تركية تتقدم باتجاه قواعد حزب العمال الكردستاني
صورة توضيحية (أ ف ب)

أكد وزير داخلية تركيا، اليوم الإثنين، أن الجيش التركي يتقدم باتجاه القواعد الخلفية لعناصر "حزب العمال الكردستاني" في جبال قنديل في شمالي العراق، مضيفا أن البدء بعملية عسكرية هو "مسألة توقيت" فقط.

ومنذ 1984 يخوض حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنظيما "إرهابيا"، حركة تمرد دامية في تركيا، لكن قيادته العسكرية تتمركز في جبال قنديل في شمالي العراق، قرب الحدود مع تركيا.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو "جبل قنديل لم يعد هدفا بعيد المنال بالنسبة إلينا، وقواتنا أحرزت تقدما كبيرا في منطقة هاكورك" الواقعة في شمالي العراق.

وأكد صويلو في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية "ما يهمنا هو التوقيت. ليست المسألة (ما إذا كنا سنشن) عملية (أو لا)، بل توقيتها". وتابع الوزير التركي "سنحول جبل قنديل بشمالي العراق إلى مكان آمن بالنسبة لتركيا".

وكان قد ضاعف الجيش التركي في الأسابيع الأخيرة توغلاته في المنطقة التي يستهدفها دوما بغارات جوية.

وأعلنت تركيا، الأسبوع الماضي، مقتل أربعة من جنودها في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق.

وأثارت تركيا مرارا إمكانية شن عملية عسكرية عبر الحدود في شمالي العراق، على غرار عمليتي "درع الفرات" في آب/أغسطس 2016 و"غصن الزيتون" في كانون الثاني/يناير 2018 ضد المقاتلين الأكراد في شمالي سورية.

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مرارا الحكومة العراقية إلى التحرك ضد القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمالي العراق مهددا بالتدخل إن لم تفعل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018