بومبيو يبحث بالسعودية والإمارات تعزيز التحالف ضد إيران

بومبيو يبحث بالسعودية والإمارات تعزيز التحالف ضد إيران
(أ ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، صباح اليوم الإثنين إلى السعودية لإجراء محادثات مع الرياض الحليفة المقربة لواشنطن، وسط تصاعد التوتر مع إيران.

ويلتقي بومبيو العاهل السعودي سلمان عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مدينة جدة قبل أن يتوجه إلى الإمارات، بحسب ما أفاد مسؤولون أميركيون.

وكان بومبيو أعلن، أمس الأحد، أنه سيزور السعودية والإمارات، لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل "تحالف إستراتيجي" لمواجهة تهديداتها.

جاء ذلك في حديثه إلى الصحافيين بالعاصمة واشنطن قبل صعوده على متن الطائرة متجها إلى الشرق الأوسط، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وقال بومبيو، إنه سيتحدث إلى حليفي الولايات المتحدة "حول كيفية التأكد من أننا جميعًا متحالفون إستراتيجيا وكيفية بناء تحالف عالمي للتصدي لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، على حد قوله.

في الوقت نفسه، أكد بومبيو مجددا أن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران دون أي شروط مسبقة لتخفيف التوترات في الخليج.

وأشار بومبيو، إلى أنه سيزور البلدين (السعودية والإمارات) في طريقه إلى الهند، حيث يبدأ زيارة يوم الثلاثاء.

وتصاعدت التوترات الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت إيران طائرة عسكرية أميركية مسيرة.

وقال الرئيس، دونالد ترامب، إنه تراجع عن الضربات المخطط لها ضد إيران بعد أن علم أن 150 شخصا سيقتلون، لكنه قال إن العمل العسكري لا يزال خيارا مطروحا.

والخميس، قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري"، في بيان، إنها أسقطت طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأميركية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان.

غير أن الجيش الأميركي نفى ما أعلنته طهران، وقال إنّ الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أميركية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية