وهبة: إسرائيل أرادت أن تضع سقفا زمنيا لمفاوضات ترسيم الحدود ولبنان رفض

وهبة: إسرائيل أرادت أن تضع سقفا زمنيا لمفاوضات ترسيم الحدود ولبنان رفض
البحرية الإسرائيلية تنتشر بحقول الغاز البحرية المتنازع عليها مع لبنان (أ ب)

قال وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، إن إسرائيل أرادت خلال التفاوض على الإطار بشأن ترسيم الحدود البحرية، أن تضع سقفا زمنيا للمفاوضات غير المباشرة، إلا أن لبنان رفض ذلك.

وذكر وهبة في حديث "للتلفزيون العربي"، سيتمّ عرضه ضمن مقابلة ستُبثّ في الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، أن الخلافات الداخلية على شكل وفد المفاوضات من شأنها أن تضعف الموقف اللبناني، متمنيا لو تمت معالجتها من خلال التواصل.

واعتبر وهبة أن "المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود البحرية، ستنطلق من النقطة B1، وهي الحدود التي رسّمها الانتداب الفرنسي والبريطاني بين لبنان وفلسطين عام 1920، ووُثّقت بين سلطتي الانتداب وأودعت باتفاقية لدى عصبة الأمم المتحدة، وأصبحت اتفاقية دولية معترف بها".

وحول ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت قال وزير الخارجية، إن القاضي المكلف بالتحقيق، فادي صوان، استلم من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "FBI"، التحقيقات الفنية والتقنية في الانفجار، وهو ينتظر التحقيقات البريطانية والفرنسية والألمانية للإضاءة على كامل معطيات الملف.

وأكد وهبة أن المبادرة الفرنسية لتشكيل الحكومة متواصلة، معتبرا أنها ليست كارثة إذا أجل رئيس البلاد، الاستشارات النيابية، ومشيرا إلى أن "الغاية تأليف حكومة وليس تكليف شخص ليطول التأليف".