قطر والإمارات تبحثان آليات تنفيذ المصالحة في أوّل اجتماع بعدها

قطر والإمارات تبحثان آليات تنفيذ المصالحة في أوّل اجتماع بعدها
في الاجتماع الذي اعلن عن المصالحة الخليجيّة (أ ب)

بحثت الإمارات وقطر، اليوم الإثنين، "الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ "بيان العلا" الخاص بالمصالحة الخليجيّة، وذلك في أول اجتماع بين الجانبين.

والتقى الوفدان الرسميان لكل من الإمارات وقطر في الكويت، اليوم، لمتابعة "بيان العلا"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وأكد الطرفان على "أهمية المحافظة على اللحمة الخليجية وتطوير العمل الخليجي المشترك بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون ومواطنيها، وتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة"، وفق الوكالة.

وبحسب البيان، فإن الجانبين تقدما بـ"الشكر والتقدير" لأمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، على "المساعي الثمينة (الوساطة) التي بذلتها الكويت في رأب الصدع وفي دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى استضافتها للاجتماع الأول بين الدولتين".

وفي 5 كانون الثاني/ يناير الماضي، صدر بيان "العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة خليجية حادة بدأت في 5 حزيران/ يونيو 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكانت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين، قد قطعت علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وجويا وبحريا، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة إياه "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص