صحيفة أوكرانية: الأسد يريد توريط بوتين في أفغانستان ثانية

صحيفة أوكرانية: الأسد يريد توريط بوتين في أفغانستان ثانية
لقاء الأسد مع "ريا نوفوستي" (سانا)

اتهمت صحيفة 'ديالوغ' الأوكرانية رئيس النظام السوري، بشار الأسد بأنه 'يريد توريط الروس في سورية على غرار الاتحاد السوفيتي في أفغانستان'.

جاء ذلك ردأ على حوار للأسد مع وكالة 'ريا نوفوستي' الروسية، قال فيه إنه لا يستبعد 'عملية عسكرية برية روسية في سورية'.

وكانت 'ريا نوفوستي' سألت الأسد في حوار معه، نُشر أمس الجمعة، إن كان 'سيطلب من روسيا المزيد من المساعدة، بما في ذلك على الأرض؟'، فقال، في السياق، إن القوات الجوية الروسية 'كانت فعالة وكفؤة جداً ... وفي إحدى المرات أتت قاذفة إستراتيجية روسية من روسيا لشن هجوم في سورية، وبالتالي، فإن الدعم العسكري الروسي لا يقتصر على قاعدتهم في سورية، في الواقع هم يعرفون احتياجات المعركة، الوضع متقلب ... ربما في المستقبل، إذا غير أعداؤنا وداعموهم وإرهابيوهم ووكلاؤهم إستراتيجيتهم، وأحضروا المزيد من الإرهابيين من سائر أنحاء العالم ... قد تصبح هناك حاجة' لعملية عسكرية برية روسية في سورية.

واعتبرت 'ديالوغ' أنه بناءًا على ما أسمته 'خصوصية الشرق الأوسط والدول الآسيوية بالعموم'، يمكن أن تكون نتيجة هذه الدعوة من الأسد لروسيا، 'مشابهةً تماماً لنتيجة العملية العسكرية البرية السوفيتية الشهيرة في أفغانستان، التي خُطط لها في الكرملين أن تنتهي في غضون أسبوعين'.

وأشارت الصحيفة إلى أن 'الديكتاتور السوري، ممتن للغاية من 'الأخ الأكبر' في الكرملين وشاكر له، ولكنه ألمح إلى أن الروس قد يضطرون للتدخل برياً في سورية'.

'وهكذا، وبعد تحليل خطاب الأسد، تابعت الصحيفة، يمكننا القول بثقة: من أجل تعزيز سلطته، يرغب بتوريط حلفائه الروس في حرب شاملة'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018