مواجهات مع الشرطة في جامعة حيفا وغالبية الطلاب المعتقلين عرب

مواجهات مع الشرطة في جامعة حيفا وغالبية الطلاب المعتقلين عرب

وقعت مواجهات عنيفة اليوم الاربعاء بين الشرطة الاسرائيلية وطلاب جامعات تظاهروا في حرم جامعة حيفا ضد نية الحكومة الاسرائيلية تقليص ميزانيات التعليم العالي.

وتأتي هذه المظاهرة التي شارك فيها اكثر من الفي طالب ضمن سلسلة مظاهرات احتجاجية ينظمها طلاب الجامعات الاسرائيلية بدأت في جامعة تل ابيب بعد اعلان المسؤولين فيها عن اغلاق عشرة فروع تعليمية ابرزها كلية طب الاسنان على خلفية تقليص الميزانيات.

ووقعت المواجهات بين الطلاب وافراد الشرطة في اعقاب محاولة مجموعة من الطلاب اغلاق شارع رئيسي بين حيفا وقرية عسفيا المحاذي لجامعة حيفا.

وافاد موقع هآرتس الالكتروني بان الشرطة اعتقلت 19 طالبا بينهم 11 طالبا عربيا من قيادة الطلاب العرب في الجامعات. وعلم موقع "عرب 48" ان بين الطلاب المعتقلين رئيس الاتحاد القطري للطلاب العرب فادي ابو يونس ورئيس لجنة الطلاب العرب في جامعة حيفا مصعب دخان ورئيس لجنة الطلاب العامة في الجامعة شاي ابو حتسيرا.

وطالب النائب جمال زحالقة بإطلاق سراح الطلاب، ومعظمهم عرب، الذين إعتقلتهم الشرطة خلال المظاهرة التي نظمها اليوم طلاب جامعة حيفا، إحتجاجاً على التقليص في ميزانية العليم العالي. وأتهم زحالقة الشرطة بالمس بحق الطلاب بالتظاهر والإحتجاج، وأضاف: "الشرطة تصرفت بوحشية تلقائية عندما شاهدت طلاباً عرباً بين المتظاهرين".


من جانبه ادان عضو الكنيست ران كوهين من حزب ياحد الذي تواجد في جامعة حيفا تصرف الشرطة حيال الطلاب المحتجين.

لكن كوهين اضاف زاعما ان "الشرطة تصرفت مع الطلاب وكأنهم يقومون بنشاط معاد في الضفة الغربية وليس بنشاط طلابي"!!

وطالب كوهين قائد الشرطة في منطقة حيفا المتواجد هو الاخر في المكان باطلاق سراح الطلاب المعتقلين.

واعرب الطلاب العرب في الجامعة عن احتجاجهم امام قيادة الطلاب القطرية على منعهم من القاء خطابات من على المنصة المقامة في الحرم الجامعي بحيفا.

وعلى اثر ذلك حاولت مجموعة من الطلاب العرب واليهود اليساريين الصعود الى المنصة للتعبير عن احتجاجهم على طبيعة المظاهرة التي وصفوها بانها "شبيهة بحفلة" ولا تخحث الطلاب على الاحتجاج.

من جهة اخرى حذر البروفيسور ابراهام هيرشكو، الحائز على جائزة نوبل في الطب لهذا العام، من "انهيار التعليم العالي في اسرائيل على ضوء تقليص الميزانيات للجامعات".

واضاف في خطاب امام الطلاب المتظاهرين الى انه "في غضون سنوات معدودة سنصل الى انهيار كامل ولن يكون هناك باحثون ولا معلمون اذا لم نفعل شيئا الان".

يشار الى مظاهرات الطلاب الاحتجاجية اجتاحت غالبية الجامعات الاسرائيلية منذ مطلع الاسبوع الجاري.

من جهة اخرى ارسل ادباء وفنانون ومثقفون اسرائيليون امس عريضة الى وزيرة المعارف الاسرائيلية ليمور ليفنات احتجوا فيها على التقليصات في ميزانية التعليم العالي وحذروا من "هبوط المستوى الثقافي والحضاري في اسرائيل الى ادنى مستوى".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018