كديما والعمل يزعمان الاتفاق على إخلاء بؤر استيطانية عشوائية

كديما والعمل يزعمان الاتفاق على إخلاء بؤر استيطانية عشوائية

زعم حزبا كديما والعمل انهما اتفقا على أن تنفذ الحكومة الإسرائيلية الجديدة "تقرير ساسون" المتعلق بإخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية.

ويذكر أن المسؤولة السابقة في النيابة العامة الإسرائيلية المحامية طاليا ساسون كانت قد أعدت تقريرا حول البؤر الاستيطانية بتكليف من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ارييل شارون.

وجاء في التقرير أن هناك أكثر من 120 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية أقيمت بدعم حكومات إسرائيل ونصفها أقيمت في فترة حكومتي شارون منذ العام 2001.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الأربعاء إن الاتفاق على إخلاء البؤر الاستيطانية بين كديما والعمل جاء في إطار المفاوضات بينهما على تشكيل الائتلاف الحكومي.

من جهة أخرى قالت الإذاعة الإسرائيلية إن حزب العمل طالب بإبقاء بند يتعلق بمنع سحب جنسية مواطنين عرب في إطار أي اتفاق سياسي في الخطوط العريضة للحكومة الجديدة.

وجاء هذا الطلب في أعقاب مطالبة حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف بشطب البند المتعلق بمنع سحب الجنسية عن المواطنين العرب.

وكان زعيم "إسرائيل بيتنا" المأفون أفيغدور ليبرمان قد طرح خطة تقضي بتسليم مدن وقرى عربية محاذية للخط الأخضر إلى السلطة الفلسطينية بزعم أن العرب في إسرائيل يشكلون "خطرا دمغرافيا".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018