توغل اسرائيلي بري في الجنوب؛ حالوتس: "سنقوم بعمليات برية محددة كلما تطلب الأمر"

توغل اسرائيلي بري في الجنوب؛ حالوتس: "سنقوم بعمليات برية محددة كلما تطلب الأمر"

قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي يوم السبت لوكالات الأنباء الاجنبية إن القوات الاسرائيلية تقوم بتوغلات محدودة بعمق بضعة كيلومترات داخل جنوب لبنان.

واضاف الناطق:"نحن نتحدث عن بضعة كيلومترات وربما يتم توسيعها ولكننا مازلنا نتحدث عن عمليات محدودة. اننا لا نتحدث عن قوات ضخمة تدخل (الى جنوب لبنان) في هذه المرحلة."

وكان قائد الاركان في الجيش الاسرائيلي دان حلوتس، قال في مؤتمر صحفي عقد في "الكرياه" في تل أبيب، أمس الجمعة، قال رئيس هيئة أركان الجيش العامة، دان حالوتس، إن "الجيش سيقوم بعمليات برية محدودة طالما تطلب الأمر من أجل ضرب الإرهاب".

وتطرق حالوتس في المؤتمر الصحفي إلى الاشتباكات العنيفة التي وقعت يوم أمس، الخميس، فقال:" إن أحداث اليوم الأخير مؤلمة، إلا أنه يجب أن "نلجم شفاهنا" ونستمر، فأمامنا مهمة إعادة الأمن لأنفسنا".

وفيما يبدو أن هناك إجماعاً على الرد على حديث الأمين العام لحزب الله، الشيخ حسن نصر الله، بشأن عدم إخفاء الحزب مسألة سقوط الشهداء، كرر حالوتس ما كان قد صرح به في وقت سابق قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي، بيني غينتس. حيث ادعى حالوتس أن حزب الله يخفي أسماء القتلى في صفوف المقاومة.

كما تابع حالوتس الرد على حديث نصر الله بشأن ضرب القدرات القتالية للحزب وإضعاف القدرات على إطلاق الصواريخ.

وبالنسبة للساحة الفلسطينية، فقد أشار حالوتس إلى أن الإحتلال ينوي مواصلة التصعيد، كما أشار إلى العمليات التي نفذتها قوات الإحتلال في قطاع غزة في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وقال:" لن نسمح بأن يتطور الوضع كما يحصل لنا في لبنان اليوم. ومن الأفضل أن نواصل العمل هناك قبل أن تتعمق البنى التحتية للإرهاب العنيف والمتطرف"، على حد تعبيره.

وتابعت التقارير الإسرائيلية الإشارة إلى أن الجيش يوسع من تجنيد الإحتياط، 3 كتائب تشمل عدة آلاف من الجنود، علاوة على 3 كتائب كان قد تم تجنيدها. وأشارت إلى أنه سيتم نشر قوات على الحدود الشمالية، وكذلك في قطاع غزة، من أجل تسريح جنود نظاميين في الشمال.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن القوات الإسرائيلية التي يتم تجنيدها سوف تشارك بشكل واسع في التوغل في قرى الجنوب اللبناني. إلا أن هيئة الأركان تدعي أنه في هذه المرحلة لا يوجد أية نية بالاحتفاظ بأية أراض لبنانية بشكل دائم، وإنما لإجراء أعمال تمشيط في المنطقة، على حد قولها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018