وزيرا خارجية مصر والاردن يزوران اسرائيل الخميس

وزيرا خارجية مصر والاردن يزوران اسرائيل الخميس

اعلن مصدر رسمي اسرائيلي الاحد ان وزيري خارجية الأردن ومصر سيزوران الخميس اسرائيل لمناقشة سبل تحريك عملية السلام.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "نتوقع ان يزورا اسرائيل الخميس الا ان الموعد لم يحدد بشكل نهائي بعد".

وكان متحدث باسم الخارجية المصرية اعلن في الخامس من تموز/يوليو الجاري ان وزيري خارجية الاردن عبد الاله الخطيب ومصر احمد ابو الغيط سيقومان بزيارة قريبة الى اسرائيل "في اطار التحرك العربي لتفعيل مبادرة السلام العربية والاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تنبثق عن لجنة السلام التابعة للجامعة العربية للاتصال بكافة الاطراف المعنية من اجل دفع جهود استئناف عملية السلام وفقا للمبادرة العربية".

وقرر وزراء الخارجية العرب اثر اجتماع عقدوه في نيسان/ابريل الماضي تشكيل مجموعة عمل من مصر والاردن للتباحث مع اسرائيل حول استئناف عملية السلام على اساس مبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت في 2002. وقرر القادة العرب العمل على تفعيل هذه المبادرة خلال القمة العربية الاخيرة التي عقدت في نهاية اذار/مارس في الرياض.

وكان الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اعلن الاثنين الماضي ان اجتماعا يضم اللجنة الرباعية الدولية (الاتحاد الاوروبي روسيا الامم المتحدة الولايات المتحدة) مع اللجنة الرباعية العربية (مصر الاردن العربية السعودية الامارات العربية المتحدة) مع الاسرائيليين والفلسطينيين سيعقد في مصر في تموز/يوليو الجاري من دون تحديد موعد دقيق.