بيرنز يزور البلاد اليوم لمناقشة برنامج المعونة العسكرية الامريكية..

بيرنز يزور البلاد اليوم لمناقشة برنامج المعونة العسكرية الامريكية..

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء ان نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية سيتوجه الى إسرائيل هذا الأسبوع لمناقشة برنامج المعونة العسكرية الامريكية المقترح الذي تبلغ قيمته 30 مليار دولار على عشر سنوات للدولة اليهودية.

واعلنت حكومة بوش عن هذه الاموال لاسرائيل وايضا عن خطط لمنح مصر 13 مليار دولار معونة عسكرية في 30 من يوليو تموز. وتصل الزيادة في المعونة الاسرائيلية الى نحو 25 في المئة عن السنوات السابقة.

وقال مسؤول امريكي ان الحكومة الامريكية تدرس أيضا منح السعودية وبعض دول الخليج ما يصل إلى 20 مليار دولار من المعونات المماثلة على مدى عشر سنوات.

وتهدف المساعدة العسكرية إلى طمأنة دول الخليج بالتزام الولايات المتحدة بمساندة المنطقة على الرغم من المشاكل التي تواجهها في العراق وأيضا لتقويتها في «مواجهة النفوذ المتنامي لإيران في المنطقة».

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين ان بيرنز ثالث ابرز دبلوماسي امريكي سيتوجه الى «تل ابيب والقدس» الأربعاء لمناقشة تفاصيل المعونة التي تحتاج الى موافقة الكونجرس الامريكي، في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

وقال مكورماك انه سيعود من اسرائيل الى واشنطن ولا يعتزم زيارة مصر او الخليج في هذه الرحلة.

وقال مسؤول اسرائيلي في الاسبوع الماضي ان هناك اختلافا بين اسرائيل والولايات المتحدة على كيفية دفع الثلاثين مليارا حيث تطالب اسرائيل بدفع الجانب الاكبر من المبلغ خلال السنوات الاولى او ان يتم توزيعها بالتساوي على السنوات العشر.

ويوم السبت قال مسؤول اسرائيلي شارك في المحادثات ان الجانبين توصلا الى اتفاق تكون دفعة العام الاول بموجبه هي 2.55 مليار دولار كما تقترح الولايات المتحدة ثم ترتفع بمرور الوقت.



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018