السلطات الإسرائيلية تسلم مصر 48 سودانيا تسللوا عبر الحدود..

السلطات الإسرائيلية تسلم مصر 48 سودانيا تسللوا عبر الحدود..

قالت مصادر أمنية مصرية إن السلطات الإسرائيلية سلمت الجانب المصري ليل السبت 48 سودانيا نجحوا في التسلل إليها عبر الحدود الدولية مع مصر في أوقات مختلفة خلال الأشهر الماضية.

وقال مصدر أمني بشمال سيناء لرويترز "تم تسليم السودانيين الى السلطات المصرية عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي المخصص لعبور الشاحنات."
وأضاف أن هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها السلطات الإسرائيلية بتسليم متسللين غير مصريين الى السلطات المصرية منذ نحو 20 شهرا. وتابع انه تم نقل جميع السودانيين الذين تم تسليمهم في شاحنات الى القاهرة للتحقيق معهم في كيفية وأسباب تسللهم الى اسرائيل.

وتتكرر حوادث التسلل الى البلاد عبر الحدود مع مصر لتهريب البضائع أو البحث عن عمل. وعادة ما تتم عمليات تهريب السودانيين في مجموعات كبيرة لتوفير النفقات خاصة مع قلة ما يدفعه الافارقة والسودانيين لعصابات التهريب في سيناء. وتتراوح هذه المبالغ عادة بين 200 دولار و500 دولار.

وتحدث عمليات التسلل عبر نقاط حدودية بها ثغرات أمنية على الجانبين المصري والاسرائيلي خاصة في مناطق المطلة والماسورة ونجع شبانة والقسيمة بوسط سيناء.

ويصل الافارقة الى سيناء عن طريق وسطاء يلتقون بهم في مطاعم يرتادها السودانيون بالقاهرة مقابل عمولة يحصلون عليها من الافارقة وعصابات التهريب بسيناء.

ويبقي المتسللون فور دخولهم الاراضي الاسرائيلية مكانهم حتى تلتقطهم دوريات حدودية اسرائيلية وتأخذهم الى مخيمات ايواء بصحراء النقب.

وفي اطار الجهود المصرية لمنع عمليات التسلل عبر الحدود تلاحق الشرطة من ترصده منهم لكنهم في معظم الاحيان لا يمتثلون للاوامر بالتوقف مما يدفع رجال الشرطة لاطلاق النيران.

وقتلت سيدة سودانية وأصيب عدد اخر من السودانيين برصاص الشرطة المصرية خلال محاولات سابقة للتسلل الى اسرائيل.



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018