مصدر أمريكي: إسرائيل صورت منشآت نووية نقلت من كوريا إلى سوريا..

 مصدر أمريكي: إسرائيل صورت منشآت نووية نقلت من كوريا إلى سوريا..

ما زالت العملية الجوية الإسرائيلية في سوريا مدارا للجدل والتقديرات والتأويلات، في حين يتكتم المسؤولون الإسرائيليون على طبيعة المهمة التي أوكلت بالمقاتلات في شرق سوريا. ويؤكد مسؤول أمريكي أن الغارة الإسرائيلية كانت سريعة ولم تنجز شيئا بسبب تعرض المقاتلات لنيران أرضية أجبرتها على إلقاء القذائف التي على متنها والمغادرة. وتنقل صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصدر مسؤول في الإدارة الأمريكية قوله إن إسرائيل نفذت مؤخرا طلعات جوية استطلاعية في شمال سوريا لتصوير منشآت نووية اشترتها سوريا من كوريا الشمالية وتشمل مواد نووية بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ويضيف المصدر أن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية يعتقدون أن كوريا الشمالية تنقل جزءا من منشآتها النووية لإيران وسوريا. وقال:"الإسرائيليون يعتقدون أن كوريا الشمالية تبيع لإيران ولسوريا القليل مما تبقى لديها من مشروعها النووي، ومن غير الواضح إذا ما كانت إسرائيل قد جمعت أدلة يمكنها دعم اعتقادها".

ونقلت شبكة "بي. بي. سي" عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، قوله إن ن مقاتلات إسرائيلية شنت غارة على سورية الأسبوع الماضي. وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه إن "الغارة لم تكن كبيرة. كانت سريعة. لقد تعرضوا لنيران المضادات السورية والقوا بذخائرهم وغادروا". وقال المسؤول الأمريكي إنه لا يعرف الهدف الذي أغارت عليه المقاتلات الإسرائيلية يوم الخميس الماضي، لكنه يعتقد أن هذه الغارة هي تحذير لسورية كي لا تسلح حزب الله في لبنان.

وكانت مراسلة «سي إن إن» كريستيان أمنبور قد أشارت في تقرير عرض يوم أمس إلى أن قوات إسرائيلية برية شاركت في قصف شحنة أسلحة إيرانية جديدة جرى تقديمها لسوريا أو لحزب الله عن طريق سوريا.

وحسب تقديرات أمبور فإن الغارة الجوية استهدفت «نوع من السلاح تم نقله عبر سوريا من إيران إلى حزب الله».

وقالت في نهاية تقريرها: "هناك في الولايات المتحدة من يقول أنهم مسرورون للرسالة التي نقلت لإيران وسوريا، بأنه عند الحاجة إسرائيل قادرة على اختراق أجوائهما والخروج منهما. وهذه هي الرسالة التي يودون نقلها إلى إيران بشكل واضح».

دحض مصدر سوري الرواية الاميركية عن استهداف الطيران الاسرائيلي شحنة اسلحة لحزب الله على الأراضي السورية الخميس الماضي.

وقال المصدر للمنار ان هذا الكلام عار عن الصحة ومفبرك وسخيف ويهدف للتضليل وصرف الانظار عن اهداف هذا العمل العدواني الخطير .

اضاف المصدر السوري ان تفاصيل الاختراق الاسرائيلي واضطرار الطائرات لرمي خزانات وقودها وذخائرها بسبب تصدي الدفاعات الجوية لها يؤكد عدم صحة هذا الكلام .


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018