إسرائيل تشارك في مناورة في تركيا..

إسرائيل تشارك في مناورة في تركيا..

كتبت صحيفة "هآرتس" أن تحسنا قد طرأ على العلاقات بين تركيا وإسرائيل، وذلك من خلال مشاركة الأخيرة في مناورة مشتركة على عمليات إنقاذ مع تركيا، شاركت فيها الأردن أيضا.

وجاء أن المناورة أجريت في منطقة قريبة من أنقرة، في منطقة تدريبات تابعة للقوات الخاصة في الجيش التركي.

ونقلت عن صحيفة "زمان" التركية تأكيدها إجراء المناورة، مشيرة إلى أنه بسبب طبيعتها لم تشارك فيها طائرات مقاتلة، وإنما كافة الوحدات الأخرى ذات الصلة.

واعتبرت الصحيفة أن إجراء المناورة يشير إلى تحسن في العلاقات بين إسرائيل وتركيا في أعقاب الأزمة التي حصلت بين الجانبين منذ الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة. وأن الأزمة تفاقمت مع إلغاء مشاركة إسرائيل في اللحظة الأخيرة في المناورات العسكرية في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) بناء على طلب تركيا.

كما لفتت إلى التصريحات التي وصفت بالحادة من جانب رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وكتبت أيضا أن ما يشير إلى التحسن في العلاقات أيضا، هو حل المشاكل التي أدت إلى تأخير تزويد إسرائيل للجيش التركي بطائرات بدون طيار من طراز "هارون" من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية.

وجاء أن هذه المشكلة قد تم حلها بعد سنتين من انكشاف خلل في الأجهزة، ويجري ممثلو الصناعات الجوية الإسرائيلية مباحثات مع الجيش التركي وشركة تركية بشأن مبلغ التعويض الذي سيتم دفعه بسبب التأخير في تزويد تركيا بالطائرات.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أيضا أن وزير الصناعة والتجارة والأشغال الإسرائيلي، بنيامين بن إليعيزر، سوف يقوم بزيارة عمل إلى تركيا بعد عشرة أيام.