أولمرت يطلب من وزرائه عدم الإدلاء بتصريحات حول تقرير بيكر ..

أولمرت يطلب من وزرائه عدم الإدلاء بتصريحات حول تقرير بيكر ..

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود اولمرت، في جلسة الحكومة، اليوم عن اعتقاده أن السياسة الأمريكية اتجاه سوريا وإيران لن تتغير في أعقاب تقرير بيكر، قائلا:" لا أعتقد أن الرئيس الأمريكي سيغير موقفه بشأن سوريا وإيران".

ووجه أولمرت تعليمات للوزراء بعدم الإدلاء بتصريحات حول التقرير الأمريكي، وقال أن التقرير يعتبر "شأن أمريكي داخلي"، ويتعين على الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي، بوش، اتخاذ القرارات في هذا الشأن. وقال: " سمعنا موقف الرئيس الأمريكي جيدا، ولسنا بحاجة إلى الإضافة على ذلك". وإذا أراد أحد الوزراء أن يدلي بتصريحات في الموضوع ، فليرتب ذلك مع مكتبي بشكل مباشر. ولكن في كل حالة لا أوصي بالإدلاء بتصريحات في هذا الموضوع الحساس".

وقال وزير الداخلية، روني برؤون، لإذاعة الجيش، أن تقرير بيكرلا يحمل جديدا. " ما هو التجديد المثير؟ ألا نتحدث طوال الوقت عن محور الشر، والذي يضم العراق وسوريا وإيران وحزب الله وحماس!

وقال وزير الداخلية، روني برؤون، في جلسة الحكومة في تعقيبه على تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية صباح اليوم،حول الاعتراف بإسرائيل، قائلا" واضح اليوم بشكل جلي أنهم يعرفون ثمن اللعب بالنار". وأضاف مهددا متهكما: " أفترض أنهم سيعرفون استخلاص النتائج الصحيحة. وإذا لم يعرفوا سنساعدهم، وأيضا الشعب الفلسطيني سيساعد".

وقال رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، يوفال ديسكين، في الجلسة، أن التوتر المتصاعد بين حماس وفتح قد يؤدي إلى صدامات داخلية تدفع إلى إنهاء التهدئة. وحسب تقديرات ديسكين" الاحتمالات لقيام حكومة وحدة فلسطينية في الأسبوعين القادمين هي قليلة جدا". ويقول أن حماس ترى في محاولة إجراء انتخابات جديدة في السلطة أنها محاولة انقلاب ضدها، والاحتمال للصدام يتزايد بشكل كبير، ولا يوجد قوة في المجتمع الفلسطيني يمكنها الوقوف ضد حماس".

وقال ديسكين يبدو أن أبو مازن يملك صلاحية إقالة الحكومة، ولكن في المقابل لا يملك صلاحية تخوله بإقالة البرلمان. وقدر ديسكين أن احتمالات أن يقوم أبو مازن بخطوة كتلك هي قليلة جدا.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018