اليوم الانتخابات في حيفا والقدس وأور عقيبا

اليوم الانتخابات في حيفا والقدس وأور عقيبا

تجري اليوم انتخابات السلطات المحلية في كل من القدس وحيفا وأور عقيبا، وتجري هذه الانتخابات قبل موعدها المحدد وهو شهر كانون الأول كما في باقي السلطات المحلية وذلك بسبب استقالة رؤساء البلديات الثلاث المذكورة بعد انتخابهم للكنيست. وياشرك في هذه الانتخابات في البلدات الثلاث 736670 من أصحاب حق الاقتراع. وتتم عملية الاقتراع عبر ابراز بطاقة الهوية الشخصية دون حاجة للملحق.

كما يشارك في هذه الانتخابات لأول مرة كل من بلغ سن السابعة عشرة في يوم الانتخابات، أي اليوم.

في حيفا يتنافس أربعة مرشحين على رئاسة البلدية: بوني لاهف (مرشح شينوي والخضر وبدعم حزب العمل)، شموئيل اراد (مرشح الليكود)، آرييه بلبطنطل (يهدوت هتوراة) وشمعون أوحيون، بينما تتنافش 18 قائمة على مقاعد المجلس البلدي.

أما التنافس الحقيقي في حيفا فيدور بين يوني لاهف وشموئيل اراد، مع تفوق بسيط لاراد كما تتوقع الاستطلاعات.

أما في القدس فيتنافس ستة مرشحين على رئاسة البلدية لكن التنافس الحقيقي يدور بين رئيس البلدية الحالي أوري لوبوليانسكي (يهدوت هتوراة) ورجل الأعمال نير بريكت المرشح المستقل. وتتنافس على مقاعد المجلس البلدي 17 قائمة.

في حالة حصول أيمرشح على 40% على الأقل من الأصوات فسيتم حسم المعركة الانتخابية من الجولة الأولى والا سيتم الانتقال الى جولة انتخابية ثانية. ونسبة المشاركة في الانتخابات هي التي ستقرر النتائج حيث يتوقع ان لا تزيد نسبة المشاركة عن 50% من أصحاب حق الاقتراع.